Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/25846
Title: مدى ممارسة مديري التعليم الثانوي للقيادة التحويلية من وجهة نظر الاساتذة
Other Titles: دراسة استكشافية بمدينة ورقلة
Authors: عبد العزيد خميس
Keywords: القيادة التحويلية
مديري التعليم الثانوي
Issue Date: 30-Jun-2021
Series/Report no.: numéro 46 SSH V13 N2 2021;
Abstract: هدفت الدراسة للتعرف على مدى ممارسة مديري التعليم الثانوي بمدينة ورقلة للقيادة التحويلية من وجهة نظر الأساتذة، والكشف عن الفروق في وجهات نظر الأساتذة نحو هذه الممارسة حسب متغيرات (الجنس، سنوات الخدمة، الرتبة الوظيفية)،ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي والاعتماد على استبيانلقياس مستوى القيادة التحويلية مكون من ( 50 ) فقرة كأداة لجمع البيانات، وبعد التأكد من صدقها وثباتها تم تطبيقها على عينة من أساتذة التعليم الثانوي بمدينة ورقلة، والتي قدرت ب ( 252 ) أستاذا وتوصلت الدراسة إلى ،SPSS وأستاذة تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وقصد معالجة البيانات تم استخدام برنامج التحليل الإحصائي النتائج التالية: - مستوى ممارسة مديري التعليم الثانوي بمدينة ورقلة للقيادة التحويلية من وجهة نظر الأساتذة مرتفع. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في وجهات نظر الأساتذة نحو ممارسة مديري التعليم الثانوي بمدينة ورقلة للقيادة التحويلية تعزى لمتغير الجنس. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في وجهات نظر الأساتذة نحو ممارسة مديري التعليم الثانوي بمدينة ورقلة للقيادة التحويلية تعزى لمتغير سنوات الخدمة. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في وجهات نظر الأساتذة نحو ممارسة مديري التعليم الثانوي بمدينة ورقلة للقيادة التحويلية تعزى لمتغير الرتبة الوظيفية. وتم مناقشة النتائج على ضوء الجانب النظري والدراسات السابقة واختتمت الدراسة بتقديم بعض المقترحات.
Description: Revue des Sciences Sociales et Humaines
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/25846
ISSN: 2170-1121
Appears in Collections:numéro 46 SSH V13 N2 2021A

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
S4624.pdf205,36 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.