Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/26406
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.advisorعيساني, عبد المجيد-
dc.contributor.authorعياض, عبد المنعم-
dc.date.accessioned2021-09-30T19:44:10Z-
dc.date.available2021-09-30T19:44:10Z-
dc.date.issued2021-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/26406-
dc.descriptionالنص و تعليمية اللغة العربيةen_US
dc.description.abstractتناول البحث في هذه الدراسة تقويم مقررات اللغة العربية بالمدرسة العليا للأساتذة ورقلة عن طريق تحليل المحتوى، و ذلك لمعرفة موقع القوة في محتوى المقررات للاستمرارية، و موقع الضعف للتغيير و التعديل وفق الأسس العلمية التي ينبغي إتباعها عند تقويم أي منهج تعليمي لكي يحقق أهداف المجتمع ورغبات الطالب/المعلم و التماشي مع التغيرات الحاصلة في ميدان التربية والتعليم على مستوى محتوى المناهج، و ضرورة التقارب بين ما يتعلمه الطالب/المعلم من مضامين و بين ما ينتظره من محتوى تعليمي يقوم بتقديمه لتلاميذه في المرحلة المتوسطة، وهي دراسة تقويمية نحاول بها الوقوف على إشكالية مدى فاعلية مقررات اللغة العربية في إعداد معلم اللغة العربية للمرحلة المتوسطة بالمدرسة العليا للأساتذة بورقلة، و يتحقق هذا الهدف من خلال الإجابة عن التساؤلات الآتية: 1- ما مدى استجابة محتوى المقررات إلى حاجيات الطالب/المعلم. 2- ما مدى توافر معايير اختيار مفردات مقررات الإعداد التخصصي للطالب/المعلم في قسم اللغة العربية للمدرسة العليا للأساتذة؟ . 3- ما مدى توافر معايير تنظيم مفردات مقررات الإعداد التخصصي للطالب/المعلم في قسم اللغة العربية للمدرسة العليا للأساتذة ؟. وقد استخدمت المنهج الوصفي في تحليل و تقويم هاته المقررات. وكان مجتمع الدراسة التطبيقية مفردات المقررات في المرحلة الجامعية و المرحلة المتوسطة. و للإجابة عن التساؤلات السابقة قمت بتصميم استمارة تحليل محتوى لكل تساؤل من التساؤلات، ثم قمت بمعالجة البيانات و تحليلها و مناقشتها و تفسيرها حتى توصلت إلى توصيات البحث ومقترحاته. وقد تحصلت على النتائج الآتية: - بالنسبة للتساؤل الأول: المتعلق بمستوى العلاقة بين مقررات اللغة العربية في مرحلة الإعداد ومقررات اللغة العربية في المرحلة المتوسطة توصل البحث إلى النتائج الآتية: 1-1 تم استيفاء خمس و أربعين (45) مفردة استيفاء تاما، و بنسبة (25.28% ) من إجمالي مفردات مقررات اللغة العربية للمرحلة المتوسطة في مقررات الإعداد التخصصي في قسم اللغة العربية في المدرسة العليا للأساتذة 1-2 تم استيفاء أربع عشرة (14) مفردة استيفاء جزئيا، بنسبة (%7.86) من إجمالي مفردات مقررات اللغة العربية للمرحلة المتوسطة في مقررات الإعداد التخصصي في قسم اللغة العربية في المدرسة العليا للأساتذة 1-3 لم تستوف (119) مفردة من مفردات اللغة العربية للمرحلة المتوسطة في مفردات الإعداد التخصصي للطالب/المعلم في قسم اللغة العربية في المدرسة العليا للأساتذة، و شكلت نسبة (66.85 %) من إجمالي مفردات مقررات اللغة العربية في المرحلة المتوسطة. 1-4 أظهرت نتائج الدراسة أن هناك (1113) من مفردة من مفردات الإعداد التخصصي الرئيس في قسم اللغة العربية في المدرسة العليا للأساتذة من مجموع (1172) مفردة لم يرد ما يقابلها في مفردات اللغة العربية في المرحلة المتوسطة و شكلت نسبة (96.41%) من إجمالي مفردات مقررات الإعداد التخصصي للطالب/المعلم في قسم اللغة العربية في المدرسة العليا للأساتذة. 2- بالنسبة للتساؤلين الثاني والثالث المتعلقين بدرجة مراعاة مفردات مقررات اللغة العربية في مرحلة الإعداد إلى معيار الاختيار و التنظيم، توصل البحث إلى النتائج الآتية: أوضحت الدراسة إلى أن معايير الاختيار و التنظيم قد احتُرموا من طرف واضعي المناهج حيث بلغت النسبة (71.15%) من المجموع الكلي لوحدات الأداة وهي نسبة كبيرة مقارنة مع الدرجتين المتوسطة والضعيفة التي قدرت نسبتهما على التوالي ب (23.93%) و (4.91%). و في ضوء ما نوقش في هذا البحث قدمت بعض التوصيات و الاقتراحات التي قد تسهم بشكل مباشر أو غير مباشر في تفعيل مقررات اللغة العربية لمعلمي المرحلة المتوسطة في المدرسة العليا للأساتذة نذكر منها: - لكي يحقق منهاج اللغة العربية الأهداف المرجوة منه، فإنه يتطلب تصميم مقرراته وفق نموذج واضح ومحدد يعمل على استيفاء مفردات مقررات اللغة العربية للمرحلة المتوسطة غير المستوفاة والمستوفاة بشكل جزئي في مفردات الإعداد التخصصي للطالب/المعلم في قسم اللغة العربية في المدرسة العليا للأساتذة بورقلة. - يجب على مصممي مناهج اللغة العربية في هذه المدارس إعادة النظر في التصاميم الموجودة حاليا من حيث الأهداف و المحتوى و إجراء بحث تطويري لبرنامج إعداد الطالب/المعلم في قسم اللغة العربية للمدرسة العليا للأساتذة بورقلة.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.relation.ispartofseries2021;-
dc.subjectالمقرراتen_US
dc.subjectالمناهجen_US
dc.subjectتعليمية اللغة العربيةen_US
dc.subjectالمعلمen_US
dc.subjectإعداد المعلمen_US
dc.subjectالمرحلة المتوسطةen_US
dc.subjectالمدرسة العليا للأساتدةen_US
dc.titleفاعلية مقررات اللغة العربية لإعداد المعلمين للمرحلة المتوسطة المدرسة العليا للأساتذة بورقلة عينة - دراسة تقويمية-en_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département de Langue Arabe - Doctorat

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Adelmonim_Iyad_Doctorat.pdf2,62 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.