Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/26583
Title: رقمنة الخدمات الادارية عبر الإعلام الإجتماعي:دراسة تحليلية لعينة من منشورات كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية بجامعة ورقلة ة
Authors: عساسي, أمال
بن نونة, تاج الدين
بوموس, موسى
Keywords: الاعلام الاجتماعي
رقمنة الخدمات الادارية
كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
الفيسبوك
جامعة ورقلة
Issue Date: 2021
Publisher: univ-ouargla
Abstract: تهدف هذه الدراسة للتعرف على كيفية رقمنة الخدمات الادارية عبر الاعلام الاجتماعي ومدى نجاعة هذه الخدمة الرقمية في التقليل من الصعوبات والجهد الذي كان يبذل عبر الأساليب التقليدية للاتصال الاداري بكلية العلوم الانسانية والاجتماعية بجامعة قاصدي مرباح ورقلة، وذلك من خلال اختيار عينة من منشورات صفحة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية عبر الفيسبوك (08 منشورات ) خلال الفترة الممتدة من 08 مارس 2021 إل 01 أفريل 2021. تعتبر هذه الدراسة من الدراسات الوصفية المستندة على منهج المسح كما تم استخدام أسلوب التحليل الكمي و النوعي، كما اعتمدنا على أسلوب تحليل المحتوى ليتوافق مع طبيعة الدراسة. أدوات البحث والتقصي: تم الاستعانة بأداتي الملاحظة العلمية واستمارة تحليل المحتوى لرصد أهم الدلالات التي تحملها المنشورات، لينتهي جهد تحليلنا للتوصل للنتائج التالية: 1- خدمات القسم الإداري من خلال صفحة الفيس بوك قد ساهمت بشكل كبير في التقليل من تكاليف الإعلان الورقي حيث يكاد ينعدم أساسا، وتقليص وقت وصول المعلومة، وبالتالي تحقق الكلية مشروع صفر ورقة من ناحية الاستهلاك. 2- تتباين نسبة التفاعل مع المنشورات من قبل المتابعين حسب طبيعة المنشورات خلال الفترة محل الدراسة، ولكن في المجمل لا يمكن القول أن تفاعل المتابعين مع المنشورات هو تفاعل مرتفع إذا ماتمت مقارنته بالعدد الإجمالي لمتابعي الصفحة، كما أن عدد متابعي الصفحة في منحى تصاعدي حيث بلغ عدد متابعيها اليوم 01/06/2021 حوالي 13.401 ألف متابع. 3 - من بين الأساليب التي تبنتها إدارة الكلية في منشورات الصفحة نجد منها الوسائط المتعددة كالنص، الصورة والفيديو، إذ إعتمدت إدارة الكلية على الصورة من خلال عرض الإعلانات الكتابية المصورة، ونشر الفيديوهات بنسب أقل نظرا لفترة الدراسة هذه السنة، كما تتميز منشوراتها بالرسمية بإستخدام اللغة العربية الفصحى كأسلوب يعكس تحفيز منشورات الصفحة. 4 - تراوحت منشورات صفحة كلية العلوم الاجتماعية والانسانية بين إعلانات متفرقة لعرض النقاط وطعون الطلبة، و منشورات ذات طبيعة إعلامية و إرشادية تحذيرية.
This study aims to identify how to digitize administrative services through social media at the Faculty of Humanities and Social Sciences at the University of Kasdi Merbah, Ouargla, by selecting a sample from the publications of the Faculty of Human Sciences page And social media via Facebook (08 posts) during the period from March 08, 2021 to April 1, 2021. This study is considered one of the descriptive studies based on the survey method. Research and investigation tools: The scientific observation tools and the content analysis form were used to monitor the most important implications of the publications Finally we conclude to the following results: 1- The services of the administrative department through the Facebook page have contributed significantly to reducing the costs of paper, and reducing the time for information access. 2- The rate of interaction with publications by followers varies according to the nature of the publications during the period of this study. 3- Among the methods adopted by the college administration in the page’s publications, we find multimedia, such as text, image and video 4- The extent to which the college administration is characterized by the speed of the process of updating its publications on a daily basis across the page, and it is evident by the number of publications published on the page, which number in peak days is approximately 7-8 publications during the working period when every new thing related to the administration and the student must be taught, Given the speed of the Internet flow at the university.
Description: تخصص االاتصال الجماهيري و الوسائط الجديد
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/26583
Appears in Collections:Département des Sciences de l'Information et de la Communication - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Bennouna-tadj eddine_compressed.pdf913,17 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.