Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/26701
Title: - الأخبار الكاذبة عبر منصات مواقع التواصل الاجتماعي (زمن الكوروناcovid19 ) فيسبوك نموذجًا- دراسة ميدانية على عينة من طلبة قسم علوم الاعلام و الاتصال بجامعة قاصدي مرباح
Authors: بايوسف, مسعودة
سروطي, وفاء
Keywords: الأخبار الكاذبة
مواقع التواصل الاجتماعي
فيروس كورونا (covid19)
الطلبة الجامعيين.
Issue Date: 2021
Publisher: univ-ouargla.
Abstract: تهدف هذه الدراسة الى التعرف على الأخبار الكاذبة عبر مواقع التواصل الاجتماعي في زمن الكورونا (covid19)، وكيفية التعامل الطلبة الجامعيين مع هذه الأخبار وجاءت تساؤلات هذه الدراسة على الشكل التالي:  ما مدى مساهمة وسائل التواصل الاجتماعي في سرعة انتشار الأخبار الكاذبة؟  ما هي اتجاهات وسلوكيات الشباب اتجاه المعلومات المتلقات من مواقع التواصل  الاجتماعي ومساهمتها في انتشار الاخبار الكاذبة؟  كيف تؤثر مهارات التفكير الناقد في تمكن الشباب من التصد للأخبار الكاذبة والتعرف عليها؟ وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات أهمها: أغلب الطلبة المبحوثين يتابعون الأخبار عبر مواقع التواصل الاجتماعي بشكل دائم، واغلبهم ليس لديهم وقت محدد في متابعة الأخبار عبر مواقع التواصل الاجتماعي بل ينحازون لمتابعتها في كل وقت دون تحديد للفترات، كما بينت نتائج الدراسة أن أغلبية الطلبة المبحوثين يفضلون استخدام الفايسبوك عن باقي المواقع الأخرى في الحصول على الأخبار، كما كشفت نتائج الدراسة أن أغلبية الطلبة المبحوثين موافقين على أن من أسباب انتشار الأخبار الكاذبة عبر مواقع التواصل الاجتماعي هو أن محتويات مواقع التواصل الاجتماعي غير خاضعة للرقابة المهنية والأخلاقية والقانونية وهي حقيقة واقعية في أن هذه المواقع لا تخضع للرقابة مما أدى الى تفشي ظاهرة الأخبار الكاذبةخاصة زمن الكورونا و حول (covid19)، وأوضحت النتائج أن مواقع التواصل الاجتماعي تروج للأخبار الكاذبة أكثر من الوسائل الأخرى، ،كما بينت النتائج أن أغلب الطلبة المبحوثين يرونا أن ظاهرة الأخبار الكاذبة أفقدت مواقع التواصل الاجتماعي صدقها وموضعيتها في نقل الخبر.
Cette étude vise à identifier les fausses nouvelles via les sites de réseaux sociaux à l'époque de Corona (covid19), et comment les étudiants universitaires gèrent cette nouvelle.Les questions de cette étude étaient les suivantes : Qu'est-ce que les réseaux sociaux ? Comment les médias sociaux contribuent-ils à la propagation rapide de fausses nouvelles ?  Quelles sont les attitudes et les comportements des jeunes vis-à-vis des informations reçues des sites de communication ? Le social et sa contribution à la propagation de fausses nouvelles ?  Comment les compétences de pensée critique affectent-elles la capacité des jeunes à affronter et à identifier les fausses nouvelles ? L'étude est parvenue à un ensemble de conclusions, dont les plus importantes sont : La plupart des étudiants interrogés suivent l'actualité sur les sites de réseaux sociaux en permanence, et la plupart d'entre eux n'ont pas de temps précis pour suivre l'actualité via les sites de réseaux sociaux, mais ont plutôt tendance à la suivre tout le temps sans préciser les périodes. l'étude a également montré que la majorité des étudiants interrogés préfèrent utiliser Facebook sur le reste des autres sites dans Obtenir des nouvelles, et les résultats de l'étude ont révélé que la majorité des étudiants interrogés ont convenu que l'une des raisons de la propagation de fausses nouvelles via les sites de réseaux sociaux est que le contenu des sites de réseaux sociaux n'est pas soumis à un contrôle professionnel, éthique et juridique, et il est réaliste que ces sites ne soient pas soumis à la censure, ce qui a conduit à la propagation du phénomène de fausse nouvelles, en particulier à l'époque de Corona et environ (covid19), et les résultats ont montré que les sites de réseaux sociaux promeuvent les fausses nouvelles plus que d'autres moyens.
Description: التخصص:اتصال جماهيري والوسائط الجديدة
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/26701
Appears in Collections:Département des Sciences de l'Information et de la Communication - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
sarouti-wafa.pdf1,1 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.