Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/26843
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.advisorمحجر, ياسين-
dc.contributor.authorفرج الله, خديجة-
dc.date.accessioned2021-
dc.date.available2021-
dc.date.issued2021-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/26843-
dc.descriptionقســـــم علـــــم النفس وعلوم التربيةen_US
dc.description.abstractهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى الأداء المهني لأساتذة التعليم الابتدائي في ظل الإجراءات الاستثنائية لجائحة كورونا- كوفيد -19( من وجهة نظرهم) ومعرفة ما إذا كانت هناك فروق في الأداء المهني تعزى لعامل الجنس - السن - الأقدمية في التدريس، وقد تكونت عينة الدراسة (272) أستاذاً و أستاذة ، ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي في جمع البيانات والمعلومات وذلك باستخدام استبيان الأداء المهني من إعداد الباحثة ، وقد تم التأكد من خصائصها السيكومترية ولمعالجة البيانات المتحصل عليها تم الاعتماد على الأساليب الإحصائية التالية (التكرارات والنسب المئوية) لوصف مجتمع الدراسة وتحديد استجاباتهم والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتحديد الأهمية النسبية لاستجابات أفراد مجتمع الدراسة اتجاه الأداة، و معامل ألفا كرومباخ لتحديد معامل ثبات ، واختبار (T) لحساب الصدق وكــا2 لحساب الفروق بين التكرارات في الفرضية الأولى، و الانحراف المعياري، اختبار (T) لعينيتين المستقلين في الفرضية الثانية، وتحليل التباين الأحادي (F) لحساب الفروق في الفرضية الثالثة والرابعة وذلك باستخدام الحزمة الإحصائية (SPSS.V.22). وقد توصلنا إلى النتائج التالية: - مستوى الأداء المهني لدى أساتذة مرحلة التعليم الابتدائي في ظل الإجراءات الاستثنائية لكورونا مرتفع. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الأداء المهني لدى أساتذة مرحلة التعليم الابتدائي في ظل الإجراءات الاستثنائية لكورونا تعزى لمتغير الجنس. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الأداء المهني لدى أساتذة مرحلة التعليم الابتدائي في ظل الإجراءات الاستثنائية لكورونا تعزى لمتغير السن. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الأداء المهني لدى أساتذة مرحلة التعليم الابتدائي في ظل الإجراءات الاستثنائية لكورونا تعزى لمتغير الأقدمية في التدريس. وقد نوقشت نتائج هذه الدراسة في ضوء الجانب النظري وبعض الدراسات السابقة وختمت بتقديم بعض الاقتراحات الموجهة لبعض الباحثين وأصحاب القرار في الوزارة الوصية.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.relation.ispartofseries2021;2021-
dc.subjectأساتذة التعليم الابتدائيen_US
dc.subjectالأداء المهنيen_US
dc.subjectجائحة كوروناen_US
dc.titleالأداء المهني لدى أساتذة مرحلة التعليم الابتدائي في ظل الاجراءات الاستثنائبة لجائحة كورونا من وجهة نظر أساتذة مرحلة التعليم الابتدائيen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département de psychologie et sciences de l'éducation - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
ferdjalah-khadidja_compressed.pdf14,61 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.