Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/27004
Title: التعليم الجامعي عن بعد في ظل جائحة كورونا وأثره في تشكيل أو إعادة تشكيل هوية الطالب الجامعي دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة قاصدي مرباح –ورقلة-
Authors: بغدادي, خيرة
كنوز, يونس
Issue Date: 2021
Publisher: univ-ouargla
Abstract: يعتبر نظام التعليم عن بعد ضرورة حتمية في وقتا الحالي لما فرضته الأوضاع الصحية نتيجة تفشي وباء كورونا كوفيد19والجزائر كغيرها من الدول عممت تطبيق البروتوكول الصحي على كل المجالات الحيوية منها الجامعة التي انتهجت نظام التعليم عن بعد كأسلوب وقائي واحترازي, ومن هذا المنطلق صغنا هدف دراستنا و الذي يتمثل في :. هل انتقال النظام التعليمي الجامعي من نظام تعليمي حضوري إلى نمط تعليمي عن بعد في ظل جائحة كورونا اثر على تشكيل وإعادة تشكيل هوية الطالب الجامعي ؟ لدلك اعتمدنا في دراساتنا على المنهج الكيفي باعتباره مناسبا لموضوع الدراسة الذي يعتمد أساسا على فهم وتفسير وتأويل المعاني والرموز التي يحملها الطالب إزاء نمط التعلم عن بعد في ظل جائحة كورونا التي تؤطر هذه الأخيرة تفاعلاته وأفعاله وبالتالي بإمكانها تشكيل أو إعادة تشكيل هوية الطالب الجامعي . وعمدنا إلى تقنية تحليل المحتوى حتى يتسنى لنا فهم المدلول السوسيولوجي هذه المعاني والرموز والتفاعلات وأفعال .واستعملنا المقابلة باعتبارها الأداة الأنسب لجمع بيانات الدراسة الميدانية وفي الأخير خلصنا إلى مجموعة المعاني والرموز التي حملها الطالب إزاء نمط التعليم عن بعد راحت تؤطر تفاعلاته وأفعاله في المحيط الجامعي حيث خلصت نتائج الدراسة إلى مايلي :. 1. عزوف غالبية الطلبة على نمط التعليم عن بعد خاصة التفاعل الافتراضي مع المنصة الإلكترونية"مودل "التي أعيدت خصيصا لهذا الشأن 2. اختيار الطلبة لمجالات تفاعل أخرى متعددة منها :مواقع التواصل الاجتماعي – زملاء الدراسة ــ مواقع جامعات داخلية وخارجية . 3. مجالات تفاعل الطالب أصبحت متعددة مما نتج عليه مجموعة من الأفعال أثرت على هويته العلمية مما نتج عليها هوية مغتربة نظرا لتعدد مجال تفاعلها وعدم انتظامها
Le système d'enseignement à distance est devenu obligatoire en cette période d’épidémie, c’est pourquoi on a élargi l’application des mesures de prévention dans tous les secteurs y compris l’université. Parmi ces mesures l’enseignement à distance qui fait l’objet de notre étude dont l’objectif est de savoir si le passage de l’enseignement en présentiel à celui à distance a un effet sur l’identité de l’étudiant universitaire. Et pour atteindre cet objectif nous avons opté pour la méthode qualitative capable de détecter, lire et analyser les significations, symboles, interactions de l’étudiant vis-à-vis de Coronavirus. Cette représentation qui peut avoir un impact sur son comportement et par conséquent sur son identité. Nous avons utilisé la technique de l'analyse du contenu afin de comprendre la signification sociologique de ces symboles, interactions et actions. Nous avons fait recours également à l'entretien comme l'outil le plus approprié pour collecter des données sur terrain, et nous avons conclu enfin un ensemble de significations et symboles que l'étudiant portait sur le style d'enseignement à distance qui encadrait ses interactions et ses actions dans l'environnement universitaire, résumé dans les résultats suivants : 1. L’abstention de la majorité des étudiants à adopter le style d'apprentissage à distance, en particulier l'interaction virtuelle avec la plateforme électronique « Moodle » qui a été spécialement refaite à cet égard 2. Les étudiants préfèrent d’autres domaines d'interaction, notamment : les réseaux sociaux, les collègues de classe et les sites universitaires internes et externes. 3. Les champs d'interaction de l'étudiant sont devenus multiples, ce qui a entraîné un certain nombre d'actions qui ont affecté son identité scientifique, qui a abouti à une identité d'expatrié en raison de la multiplicité des champs d'interaction et de son irrégularité.
Description: تخصص: علم الاجتماع التربية
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/27004
Appears in Collections:Département de sociologie et de la démographie - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
knouz-younes.pdf780,26 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.