Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/27071
Title: دراسة وتحليل الممارسات الجمالية والتغریبیة في قصة "لا شيء" لغسان كنفاني مستمداً من آراء منظري الشکلانیة
Authors: ضروني محمد صادق
عچرش خیریه
Keywords: Short Story
Aesthetics
Formalism
de-familiarization
Ghassan-e Kanfani
Issue Date: 31-Dec-2021
Series/Report no.: Volume 18, Numéro 2 2021;
Abstract: Abstract The nature of art and the attempts to understand good or bad has always been a valuable asset to scholarly research in different periods. In the meantime, what has been emphasized as a common ground in many of these studies is Examining the Aesthetic aspects of an artwork. This aspect that fully tries to examine its Written on any external field, The focus of formalist debate is on literary research; Because they see literature as an independent science that with artistic and aesthetic arts and crafts, Avoid aging and brings them back to the audience. This article also examines the formalism structure of the aesthetics of literature and short stories of Ghassan, with a scientific look at the critique and analysis of his artistic and aesthetic tricks in "lashie" story And shows that Ghassan, in the creation of this story with his new and developed Technique, has made a simple subject and far from complication and he has maximized aesthetics. الملخص لقد كان جوهر الفن والمحاولة للوصول إلی أداة التقییم الخاصة به مصدراً خصباً للباحثین في دراساتهم الأدبیة خلال فترات مختلفة. وفي غضون ذلك، دراسة الجوانب الجمالية والتغریبیة هي أرضية مشتركة في العديد من هذه الدراسات لأنّها تبعث في نفس المتلقّي عنصري الإثارة والتعجیب. هذه الجوانب هي محور النقاشات الرسمية في البحث الأدبي عند الشکلانیین، فهم یركزون جهودهم على دراسة التعبیر الفني الجمیل بعیداً عن الملابسات الخارجیة ویعتقدون بأنّ القیم الجمالیة والتغریبیة هي العنصر الأساس للنص الأدبي وترجعه إلی الإدهاش والإغراب اللذین یثیران القارئ لأنّه ینزع له الألفة عن الأشیاء الّتي أصبحت معتادة أو أتوماتیکیة. یعالج هذا البحث المنهج الشکلاني وأسسه في دراسة جماليات الأدب القصصي وتغریبه ویتطرق إلی تبیینها في القصص القصيرة لغسان الکنفاني ثمّ یقوم بدراسة وتحلیل الآلیات الجمالیة والتغریبیة الشکلانیة ودورهما في نشأة احدی قصصه المسمّی بـ "لاشيء". وتوصّل البحث إلی أنّ استخدام التقنیات الجمالیة المصممة والتغریبیة کانتقاء العبارات غیرالملائمة للروایات البطولیة، والشکل المفتوح، واحداث الوقفة والابطاء في عملیة الاستیعاب السریع بحضور العنکبوت کشخصیة نامیة ومتطورة مع الحالات النفسیة للبطل (الجندي)، و... التي تندرج ضمن التحفیز الجمالي لدی الشکلانيین؛ هي الّتی ساندت الکنفاني في إنشاء قصة فنیة مع قضیة ساذجة خالیة عن أیّ تعقید؛ کما ساهم الحوار الوصفي - السردي في بلورة هذه القصة ویعرض علیها صورة حیّة ویمنحها القدرة علی التأثیر.
Description: Al Athar مجلة الأثـــــــــــــــر
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/27071
ISSN: 1112-3672
Appears in Collections:numéro 36 2021 v18n2

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
5.pdf392,28 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.