Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/27208
Title: دراسة مقارنة لبعض الصفات البدنية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية الممارسين والغير ممارسين
Authors: محمد, زروال
عبد الرؤوف, بودوح
Keywords: الصفات البدنية
المرحلة الثانوية
المراهقة
الممارسين والغير ممارسين
physical characteristics
secondary stage
adolescence
non-practicing practitioners
Issue Date: 2021
Publisher: جامعة قاصدي مرباح ورقلة
Abstract: هدفت هذه الدراسة لتقصيمقارنةلبعضالصفاتالبدنيةلدىتلاميذالمرحلة الثانوبة الممارسين وغير الممارسين ، و ذلكلمعرفة فيما إذا كانت هناك فروق بين الصفاتالبدنيةللتلاميذ الممارسين وغير الممارسين ، حيث استخدمنا المنهج الوصفي للتحقق من فرضيات الدراسة, و تمثلت عينة الدراسة فيتلاميذالمرحلةالثانوية الممارسين وغير الممارسين بمدينة ورقلة و التي بلغ عددها 30 تلميذ ممارس وغير ممارس اختريت بطريقة قصدية, أدوات جمع البيانات كانت عبارة عن اختبارات ميدانية ممثلة في: الإختبارات البدنية:اختبارNavette 20m,إختبارvitesse 40m،إختبارT test، استخدمنا لاختبار فرضيات الدراسةوبمعالجة هذه البيانات الإحصائية باستخدام المتوسط الحسابي و الانحراف المعياري و اختبار T testللفرو قات كأدوات للمعاجلة االحصائية, حيث أن أهم ما توصلت إليه الدراسة عدم وجود فروقذاتدلالةإحصائيةبينالتلاميذالممارسينوغيرالممارسينللنشاطالرياضيفيالصفاتالبدنيةوخلصنا فينهاية الدراسة إلى مجلة من المقترحات و التوصيات على ضوء النتائج المتحصل عليها، في حين نوصي (توصيات) باهتمام أساتذة التربية البدنية والرياضية خاصة المشرفين على الفرق المدرسية بعناصر اللياقة البدنية(الصفات البدنية) وتطويرها وتحسيسالتلاميذ على الحفاظبلياقتهم خاصة فيالآونةالأخيرة أين استحوذت التكنولوجيا على أوقات التلاميذ الممارسين والغير الممارسين ، الأمر الذي أدى إلى ظهور بعض التشوهات القواميةوالخمول البدني لدى التلاميذ ،مع توفير الوسائل البيداغوجية اللازمة من اجل تحفيز التلاميذالممارسينوالغيرالممارسين على ممارسة النشاط الرياضي.
This study aimed to investigate a comparison of certain physical characteristics in practicing and non-practicing secondary school pupils, to see if there are differences between the physical characteristics of practicing and non-practicing pupils, where we used the descriptive curriculum to verify the hypotheses of the study, and the sample of the study was in the 30 practicing and non-practicing secondary pupils in The City of Wargla, which numbered 30 practicing and nonpracticing pupils selected in a deliberate way. Data collection tools were field tests represented in: physical tests: Navette 20m test, Vitesse 40m test, T test, we used to test the theories of the study and by processing this statistical data using the arithmetic average, standard deviation and the T test test for fur qat as tools for statistical pre-treatment, as the most important findings of the study are the lack of statistically significant differences between practicing and nonpracticing pupils of sports activity in physical qualities and we concluded at the end of the study in the journal Of the proposals and recommendations in the light of the results obtained, while we recommend (recommendations) with the interest of physical education and sports teachers in particular
Description: وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جامعة قاصدي مرباح ورقلة، معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، قسم نشاطات التربية البدنية والرياضية، تخصص النشاط البدني الرياضي المدرسي.
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/27208
Appears in Collections:Institut des Sciences et Techniques des Activités Physiques et Sportives - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
بودوح عبد الرؤوف.pdf1,3 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.