Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/27585
Title: فاعلية توظيف النص الديني في تعليمية اللغة العربية داخلال الجامعات الجزائرية
Authors: البـــــار, عبد القــادر
بن فردية, ضياء الدين
Keywords: التعليمية
تعليمية اللغة العربية
النص الديني القرآني
الجامعات الجزائرية
- تخصص اللغة العربية والدراسات القرآنية
éducatif
enseignement de la langue arabe
texte religieux coranique
universités algériennes
spécialisation en langue arabe et études coraniques
Learning
Learning of Arabic language
the Quranic religious text
Algerian universities-specialty of Arabic language and the Quranic studies
Issue Date: 2021
Publisher: université Kasdi Merbah-Ouargla
Abstract: يولي الباحثون والدارسون والمخططون في الوطن العربي، على اختلاف مشاربهم وتخصصاتهم ومرجعياتهم العلمية، أهمية وعناية ورعاية خاصة بتعليم وتعلم اللغة العربية، ويبحثون عن أيسر وأسهل السبل من أجل تيسير تعليمها، بانتقاء أحسن الوسائل والطرائق والنظريات، وتعزيزها وتدعيمها بمحتويات علمية ومعرفية وثقافية، تساعد على تحقيق الأهداف التعليمية التعلمية، ولعل أهم محتوى ثقافي يمكن أن يُطعّم به المحتوى اللغوي، هو المحتوى الديني، المتمثل في النص القرآني، فمن المسلّم به، ألا يقوم تعليم اللغة العربية وتعلمها، بصفة تكون في مستوى تطلعات المجتمع العربي الإسلامي، وأهداف وغايات التكوين للمؤسسة التعليمية الجامعية، إلا إذا ارتبط بالمحتوى التعليمي الديني، فارتباط العربية بالقرآن الكريم، غيّر من جوهر العلاقة بين العربية والزمان والمكان، فقلد استطاعت لغة القرآن الكريم أن تحقق متطلبات المجتمع، في كل مستوياتها، وخاصة الدينية والعلمية منها، لذا جاء هذا البحث ليجيب عن الإشكالية الآتية: إلى أي مدى توظف الجامعة الجزائرية، وبخاصة تخصص اللغة العربية والدراسات القرآنية النص الديني في تعليمية اللغة العربية؟ ما الجانب الذي يحظى بأهمية أكثر؟ المعجمي- النحوي- الصرفي- الصوتي؟ وينتمي هذا البحث في إطاره العام إلى حقل تعليمية اللغات؛ كونه يعنى بتعليم اللغة العربية لأبنائها، من خلال جانبيه النظري والتطبيقي، فهو يقصد إلى استثمار الرؤى والنظريات اللسانية التطبيقية، في تعليم وتعلم مفردات ومواد ومقاييس العربية للناطقين بها، وكان الهدف من هذه الدراسة هو: الكشف عن مدى إسهام النص الديني القرآني في تعليمية اللغة العربية، من خلال المحتوى التعليمي المقدم لطلبة تخصص اللغة العربية والدراسات القرآنية، في الجامعات الجزائرية، والنظر في مدى توظيف المحتوى القرآني بغرض تعزيز تحصيل اللغة والتمكن منها، والتحكم فيها، واكتساب ملكتها، وتنمية مهاراتها المختلفة، والتواصل بها والتفاعل معها في جوانبها التواصلية الممارستية من خلال مختلف المواقف التعليمية استقبالا وأداء وإنتاجا.
Les chercheurs et les planificateurs du monde arabe, indépendamment de leurs origines, spécialités et références scientifiques, attachent une grande importance à l’enseignement et à l’apprentissage de la langue arabe, et cherchent les moyens les plus faciles pour l éducation, en sélectionnant les meilleures méthodes et théories afin de les améliorer avec des contenus scientifiques, cognitifs et culturels, pour atteindre des objectifs éducatifs et le contenu culturel le plus important qui pourrait être ajoute au contenu linguistique est le contenu religieux, représenté par le texte coranique.IL est reconnu que l’enseignement et l’apprentissage de la langue arabe ne doivent pas être réalisés d’une manière qui soit au niveau des aspirations de la société. La langue coranique a été en mesure de répondre aux exigences de la société à tous les niveaux, en particulier religieux et scientifiques, de sorte que cette recherche répond au problème suivant: Dans quelle mesure l'université algérienne, en particulier la spécialisation en langue arabe et en études coraniques, emploie-t-elle des textes religieux dans l'enseignement de l'arabe ? Quel aspect est le plus important ? lexical - grammatical - morphologique - phonétique ? Cette recherche dans son cadre général vise l'enseignement des langues; étant concernée par l'éducation de la langue arabe pour ses apprenants, à travers ses aspects théoriques et pratiques, elle vise à investir les idées et les théories de la Linguistique Appliquée, dans l'enseignement et l'apprentissage du vocabulaire arabe, des matériaux et des normes pour ses locuteurs.: Révéler dans quelle mesure le texte religieux coranique contribue à l'éducation de la langue arabe, à travers le contenu éducatif fourni aux étudiants spécialisés dans la langue arabe et des études coraniques dans les universités algériennes, et examiner dans quelle mesure le contenu coranique est utilisé afin de promouvoir l'acquisition et la maîtrise de la langue arabe dans l’apprentissage et dans la vie courante
Description: دراسات لسانية تطبيقية
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/27585
Appears in Collections:Département de Langue Arabe - Doctorat

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Ben ferdia- dia din.pdf3,49 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.