Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/27622
Title: النّص المسـرحي الجزائري بين الكتابة والتمثيل مسرحية الأجواد لعبد القادر علولة أنموذجا
Authors: أحلام, معمري
مباركة, قوقاو
Keywords: المسرح
التمثيل
النص المسرحي
العرض
الأداء التمثيلي
الكتابة المسرحية
المسرح الجزائري
مسرح علولة
Issue Date: 2021
Publisher: جامعة قاصدي مرباح ورقلة
Abstract: يعدّ المسرح الجزائري أحد الأركان الأساسيّة لمسار الثّقافة في الجزائر من حيث ارتباطه بمسيرة المجتمع، وذلك من خلال القضايا الأساسيّة للجماهير التي طرحها منذ نشأته إلى يومنا هذا.و التي لاقت إقبال المسرحيين الجزائريين،وفي مقدّمتهم عبد القادر علولة،حيث تشكل تجربته المسرحيّة حركة مفصليّة في الحركة المسرحيّة الجزائريّة في أبعادها الأدبيّة والفنيّة والسياسيّة والأيديولوجيّة.لذا كان محور البحث موسوما ب: النّص المسرحي الجزائري بين الكتابة والتمثيل مسرحية "الأجواد" لعبد القادر علولة أنموذجا" حیث جاءت هذه الدّراسة محاولة منّا في البحث للإجابة عن الإشكالیة التّالیة: ماهي معالم النّص المسرحي الجزائري بين الكتابة والتمثيل؟ وماهي أبعاده ودلالته الفنية؟. لذلك قسّم البحث إلى فصول نظریّة وأخرى تطبیقیّة، فاختصّ الجانب النّظري منه بالبحث في المفاهیم التالية: جدلية فن المسرحية بين الكتابة والتمثيل ،ثم میلادالمسرح الجزائري وعوامل ظهوره ،ظاهرة الكتابة المسرحيّة الجزائرية بين التأسيس والمعاصرة ومسارها، مرجعيّاتها ومصادرها،موضوعات كتاباتهاولغة خطابها المسرحي،الأداء التّمثيلي الجزائري مرجعيّاته وأشكاله التّعبيربية ،وأخيرا الظّاهرة المسرحيّة الجزائرية عند عبد القادر علولة و الخصائص التي تميزت بها أعماله والقيّم الفنّيّة الأخلاقية الوطنيّة والإنسانيّة...فيها أمّا الجانب التّطبیقي فخصناه لجماليات الخطاب الدرامي بين الأصالة والمعاصرة في مسرحية " الأجواد" لعبد القادر علولة حيث قمنا فيه بدراسة فنية لعناصرها. ولعلّ أبرز الأهداف الّتي سعى البحث في تحقیقها ممثّلة في أنّه حاول:  البحث في القيمة الفنيّة والتّاريخية للنّص المسرحي الجزائري الّذي كان سلاحا للثّورة والتغير والبناء والتشييد.  التّعرف على فنيّات الإبداع المسرحي لدى الكاتب علولة وكيفيّة تصويره للنص المسرحي الجزائري الملتزم بقضيّة بلاده وتحريرها. وتحديد الأبعاد السياسيّة والاجتماعية لخطابه الأدبي .  إبراز معالم الخطاب الدرامي العلولي الأصيل في مسرحية الأجواد والكشف عن قضايا التجديد فيها.
Le théâtre algérien est l'un des principaux piliers du chemin de la culture en Algérie, en termes de lien avec la marche de la société, à travers les questions fondamentales des masses qu'il a soulevées de sa création à nos jours, qui a répondu à la demande des auteurs dramatiques algériens, dirigés par Abdelkader Alloula, car son expérience théâtrale constitue un mouvement pivot Le mouvement théâtral algérien dans ses dimensions littéraire, artistique, politique et idéologique Ainsi, le centre de recherche a été marqué par: Le texte théâtral algérien entre écriture et jeu d'acteur, la pièce «Ajwad» d'Abdelkader Alloula comme modèle Peut-être que les objectifs les plus importants que la recherche a cherché à atteindre est qu'elle a tenté de: Recherche de la valeur artistique et historique du texte théâtral algérien, qui était une arme de révolution, de changement, de construction et de construction. Découvrez les techniques de création théâtrale de l'écrivain Alloula et comment il a dépeint le texte théâtral algérien engagé pour la cause de son pays et son montage. Et déterminer les dimensions politiques et sociales de son discours littéraire. Mettre en évidence les caractéristiques du discours dramatique alaouite original dans la pièce d'Al Ajwad et y révéler les problèmes de renouvellement.
Description: الأدب المسرحي ونقده
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/27622
Appears in Collections:Département de Langue Arabe - Doctorat

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
koukaoi-mebarka.pdf2,48 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.