Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/27654
Title: دور الممارسة الرياضية في وقت الفراغ في النمو النفسي الاجتماعي
Authors: بلال, زيناي
عبد الجليل, عرعار
Keywords: النمو النفسي الاجتماعي
تلاميذ الأقسام النهائية
الممارسة الرياضية
وقت الفراغ
تأكيد الذات
تعزيز الثقة بالنفس
psychosocial development
final section students
sports practice
leisure time
developing the need for belonging
self-affirmation
enhancing self-confidence
Issue Date: 2021
Publisher: جامعة قاصدي مرباح ورقلة
Abstract: هدفت الدراسة إلى التعرف على دور الممارسة الرياضية في وقت الفراغ في النمو النفسي الاجتماعيللتلاميذ، والكشـــــــــف عن الفروق تبعا لمتغيرات تنمية الحاجة للانتماء، تأكيد الذات، تعزيز الثقة بالنفس، واستخدم الطالب المنهج الوصفي للتحقق من فرضيات الدراسة، وتمثلت عينة الدراسة في تلاميذ النهائي لثانوياتمقاطعة–تقرت- والبالغ عددهم 1105تلميذ وتلميذة واعتمد الطالب علىاستبانة تنمية الحاجة للانتماء وكذلك مقياس تأكيد الذاتصممت هذه الاستمارة، من طرف راثوس 1973 Rathous، ونقلها إلى البيئة العربية "بداري" و"الشاوي" سنة 1986، وعدل فيها العتيبي سنة 1998 لتناسب البيئة السعوديةوكذلك مقياس الثقة بالنفسإعداد الغامدي (2009م)، وتم معالجة البيانات إحصائيا بواسطة المتوسط الحسابي ومعامل الإرتباطسبيرمان وبراون واختبار (ت) وتوصل الباحثإلى وجود دور إيجابي للممارسة الرياضية في وقت الفراغ بالنسبة للتلاميذ وذلك من خلال الفروض التي أكدت على أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائيةللتلاميذ الممارسين للرياضة في وقت الفراغفي كل من متغير تنمية الحاجة للانتماء، ومتغير تأكيد الذات، ومتغير تعزيز الثقة بالنفس.
Description: وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جامعة قاصدي مرباح ورقلة، معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، قسم نشاطات التربية البدنية والرياضية، تخصص النشاط البدني الرياضي المدرسي
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/27654
Appears in Collections:Institut des Sciences et Techniques des Activités Physiques et Sportives - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
عرعار عبد الجليل.pdf887,98 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.