Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/27862
Title: دوافع صناعة المحتوى الاجتماعي على Youtube دراسة ميدانية على عينة من اليوتيوبوز
Authors: تومي, فضيلة
هاشم, فايزة
خمقاني, سعدية
Issue Date: 2020
Publisher: univ-ouargla
Abstract: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دوافع صناعة المحتوى الاجتماعي على موقع اليوتيوب و التعرف على هدف اليوتوبرز من صناعة المحتوى الاجتماعي على اليوتيوب و تأثيرها على الجمهور المتابع لها ، اعتمدت دراستنا على المنهج الوصفي التحليلي واستخدمت أداة المقابلة لجمع البيانات من المبحوثين حيث تم تقسيم استمارة المقابلة إلى ثلاثة محاور : المحور الأول دوافع اليوتبورز لصناعة المحتوى الاجتماعي التي تقدمها على قناتك ، المحور الثاني الموضوعات التي ركزت عليها المحتوى الاجتماعي على اليوتيوب , المحور الثالث التأثيرات التي تتركها صناعة المحتوى الاجتماعي على اليوتيوب، حيث تم تطبيق البحث على عينتين من اليوتوبرز تم اختيارهم بطريقة قصدية . وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من نتائج أهمها : أن اليوتوبرز يقومون بصناعة المحتوى الاجتماعي بدافع التوعية والتثقيف ومعالجة القضايا الاجتماعية التي نراها في وقعنا المعاش بطريقة هزلية وترفهية ، فهي بالنسبة لهم هي المتنفس الوحيد لتعبير عن رأيهم لإشباع رغبتهم فقط لكن أحيانا ما ينقل الواقع الصحيح الذي يعانيه المجتمع و لا يطرح حلول بل فقط هو يأخذ مشاكل المجتمع التي يعيشها ويطرحها للمشاهد كما أن الجانب الشكلي يلعب دورا في زيادة متابعة هذه البرامج ، لتسلية و متعة المشاهد عند متابعتها ما يتركه يشاهدها مرة أخرى.
This study aims to identify the motives of creating social content on youtube and to identify the goal of youtubers from the social content industry on youtube and its impact on the audience following it. Our study relied on the descriptive analytical approach and used the interview tool to collect data from the respondents. where the interview from was divided into three axes : the first axis is the motives of youtubers for creating the social content that you provide on your channel the second axis is the topics that you focused on social content on youtube ; as the search was applied to two samples of youtubers who were intentionally chosen . The study found a set of results the most important of which are: youtubers create social content out of awareness and education and address the social issues that we see in our lives in a comic and entertaining manner for it is for them the only outlet to express their opinion to satisfy their desire only but sometimes it conveys the true reality that it suffers.
Description: التخصص اتصال جماهيري والوسائط الجديدة الميدان: علوم إنسانية الشعبة: علوم إعلام واتصال تخصص: اتصال جماهيري والوسائط الجديدة
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/27862
Appears in Collections:Département des Sciences de l'Information et de la Communication - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
hachem-faiza.pdf460,49 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.