Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/27877
Title: توظيف الاحزاب السياسية لمواقع التواصل الاجتماعي في الحملات الانتخابية للتأثير على السلوك الانتخابي للشباب دراسة ميدانية على طلبة قسم الحقوق والعلوم السياسية بجامعة قاصدي مرباح ورقلة
Authors: تومي, فضيلة
بن مالك, عبد الرزاق
بقي, جمال
Issue Date: 2020
Publisher: univ-ouargla
Abstract: الهدف من خلال هذه الدراسة كان الكشف عن ما مدى توظيف الاحزاب السياسية مواقع التواصل الاجتماعي في حملاتها الانتخابية للتأثير على السلوك الانتخابي لدى طلبة قسم الحقوق والعلوم سياسية بجامعة قاصدي مرباح ورقلة ؟. وقد ركزنا في هذه الدراسة على الاحزاب السياسية التي لها صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي من خلال دراسة عينة من طلبة جامعة قاصدي مرباح بورقلة بقسم الحقوق والعلوم السياسية، وفي هذا الإطار جاءت هذه الدارسة التي تهدف إلى تطبيق فروض نظرية الاستخدامات و الإشباعات لمعرفة دوافع استخدام الاحزاب لمواقع التواصل الاجتماعي ، ومدى الاستفادة و الإشباعات والاستراتيجيات المحققة في الحصول على التأثير في سلوك الناخب . وقد اعتمدنا فيها على المنهج الوصفي وذلك من خلال معرفة الاستخدامات والإشباعات المحققة للطلبة من خلال استخدامهم لمواقع التواصل الاجتماعي ، واستمارة الاستبيان الذي تم توزيعه بشكل قصدي وللإجابة على السؤال الرئيسي ما مدى توظيف الاحزاب السياسية مواقع التواصل الاجتماعي في حملاتها الانتخابية للتأثير على السلوك الانتخابي لدى طلبة قسم الحقوق والعلوم سياسية بجامعة قاصدي مرباح ورقلة؟. : قمنا بتقسيم الاستمارة إلى ثلاث محاور هي: :- المحور الاول : عادات و انماط استخدام الاحزاب السياسة لمواقع التواصل الاجتماعي في حملاتها الانتخابية ؟ المحور التاني :- ماهي الاشباعات المحققة من هدا الاستخدام من حيث حجم المشاركة الانتخابية؟وكيف وظفت مختلف الاحزاب السياسية مواقع التواصل الاجتماعي في حملاتها الانتخابية ة؟ المحور الثالث :- ماهي الخطة المتبعة في التأثير على السلوك الانتخابي لطلبة الحقوق والعلوم السياسية –عينة الدراسة- ؟ وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: -مواقع التواصل الاجتماعي تعتبر وسيلة اتصالية حديثة ناجعة، مما ترتب عنها تفعيل المشاركة السياسية الالكترونية في الحملات الانتخابية -متابعة صفحات الاحزاب السياسية على مواقع التواصل الاجتماعي يكاد يكون ضعيفا -الاحزاب السياسية تسعى عبر صفحاتها الى التأثير على الافراد من اجل كسبه وتأييده. -الاحزاب السياسية قادرة في التأثير في السلوك الانتخابي للأفراد من خلال مواقع التواصل الاجتماعي بدرجة متوسطة. -تأثير مواقع التواصل الاجتماعي بدرجة متوسطة على مجرى الحملات الانتخابية -مواقع التواصل الاجتماعي تعتبر فضاء حر لمناقشة ومتابعة نشاطات الاحزاب السياسية كما انها فضاء يتيح الوقوف على الرأي والرأي الاخر و تسهل الحصول على كل المستجدات دون عناء. -الحملات الانتخابية على مواقع التواصل الاجتماعي تعتبر استراتيجية مقصودة من طرف الاحزاب السياسية للتأثير على السلوك الانتخابي .
The aim through this study was to reveal the extent to which political parties employ social media sites in their electoral campaigns to influence the electoral behavior of students of the Department of Law and Political Science at the University of kasdi Marbah Ouargla. We focused in this study on political parties that have pages on social media by studying a sample of students from the Kasdi Marbah University in Ouargla in the Department of Law and Political Science.In this context, the extent of benefit, gratifications, and strategies achieved in obtaining an influence on the voter's behavior.In it, we relied on a descriptive approach through knowing the uses and gratifications achieved by students through their use of social media, and the questionnaire form that was distributed intentionally and to answer the main question. To what extent political parties employ social media in their electoral campaigns to influence the electoral behavior of students of the Department of Law and Political Science at the University of Kasdi Marbah Ouargla? We divided the questionnaire into three axes: The first axis: the customs and patterns of political parties use of social media in their election campaigns? The second axis: - What are the benefits achieved from this use in terms of the size of the electoral participation, and how have the various political parties used social media sites in their electoral campaigns? The third axis: - What is the plan used to influence the electoral behavior of students of law and political science - the study sample -? The study found a set of results, the most important of which are: -Social networking sites are considered an effective modern means of communication, which resulted in activating electronic political participation in electoral campaigns -Follow-up of political party pages on social media is almost weak -Political parties seek through their pages to influence individuals in order to gain and support them. - Political parties are able to influence the electoral behavior of individuals through social media to a moderate degree. -The influence of social media to a moderate degree on the course of electoral campaigns
Description: تخصص: اتصال جماهيري والوسائط الجديدة
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/27877
Appears in Collections:Département des Sciences de l'Information et de la Communication - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
ben malek- abdelrazak.pdf1 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.