Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/28053
Title: أثـــراستخـــدام المواقع التواصل الاجتماعي فـــي التنشئــة الاجتمـاعية للــمــــــــــــراهقيـــــــن دراسةميدانيةلعينةمنالمراهقينالمستخدمينللفيسبوكبثانوية توفيق المدني - ولايةورقلة
Authors: عريف, عبد الرزاق
بوعمامة, لطيفة
Keywords: مواقع التواصل الاجتماعي
الفيس بوك
التنشئة الاجتماعية
المراهقين
Issue Date: 2020
Publisher: univ-ouargla
Abstract: تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة تأثير مواقع التواصل الاجتماعي في التنشئة الاجتماعية و كنموذج "الفايسبوك" من خلال التعرف على استخدام المراهقين للفيسبوك معرفة اثره في التنشئة الاجتماعية ، و قد انطلقنا من التساؤلالرئيسي التالي : هل يؤثر إستخدام مواقع التواصل الاجتماعي في التنشئة الاجتماعية للمراهقين؟ و تندرج تحته ثلاثة تساؤلات فرعية وهي:  هل يؤدي استخدام المراهقين للفيس بوك الى إكتساب عناصر قيمية جديدة ؟  هل يؤدي استخدام المراهقين للفيس بوك الى في ظهور أنماط جديدة من السلوك ؟  هل يؤثر استخدام المراهقين الفيس بوك على تفاعله مع أفراد أسرته ؟ و صيغت الفرضية العامة على النحو التالي: يؤثر استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في التنشئة الاجتماعية للمراهقين. و اندرجت تحتها الفرضيات الفرعية التالية:  يؤدي استخدام المراهقين للفيس بوك الى إكتساب عناصر قيمية جديدة.  يؤدي استخدام الفيس بوك الى ظهور أنماط جديدة من السلوك للمراهقين.  يؤثر استخدام المراهقين الفيس بوك على تفاعله مع أفراد أسرته. و اعتمدت في هذه الدراسة على المنهج الوصفي، و استخدمت أداة الاستبيان لجمع البيانات و التي تم توزيعها على عينة من مستخدمي موقع الفيس بوك بثانوية احمد توفيق المدني بولاية ورقلة ، و تم اختيار العينة بطريقة كرة الثلج ، و قد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:ان الفيس بوك يؤدي على اكتساب قيم جديدة للمراهقين كالعلاقات بين الجنسين وعرض الخصوصية عند المراهقين ،كما ادى الى ظهورانماط من السلوك جديدة كالعزلة والانطواء والسلوكات غير أخلاقية ، كما قلل من التفاعل الاسري والساعات التي يتم فيها لقاء افراد الاسر
l’objectif de cet étude est l’identification de l’impact des réseaux sociaux sur la socialisation،et le Facebook comme une modèle . Nous essayons d’identifier l’utilisation de Facebook par les adolescents afin de connaitre son impact sur la socialisation،et nous avons commence la problématiqueprincipole suivante: L’utilisation des médias sociaux affecte-t-elle la socialisation des adolescents?Il y a trois sous-questions :  L’utilisation de Facebook par les adolescents conduit-elle à de nouveaux éléments de valeur ?  L’utilisation de Facebook par les adolescents conduit-elle à l’émergence de nouveaux comportements?  L’utilisation de Facebook par les adolescents affecte-t-elle son interaction avec les membres de sa famille? L’hypothèse générale est formulée comme suit : l’utilisation des médias sociaux affecte la socialisation des adolescents. Et les sous hypothèse -de-l’est suivants ont été inclus.  L’utilisation de Facebook par les adolescents entraîne l’acquisition de nouveaux prix.  L’utilisation de Facebook conduit à l’émergence de nouveaux modèles de comportement pour lesadolescents.  L’utilisation de Facebook par les adolescents affecte leur interaction avec les membres de leur famille. Dans cette étude, elle se base sur la méthode descriptive et a utilisé la technique de questionnaire pourcollecter les données, qui ont été distribuées à un échantillon d’ utilisateurs de Facebook à l’École secondaire d’ Ahmed Tawfiq al-Madani à Ouargla, et l’échantillon a été sélectionné à la méthode de boule de neige, et l’étude a tiré les conclusions suivantes: Que Facebook conduit à l’acquisition de nouvelles valeurs pour les adolescents telles que les relations entre les sexes et la présentation de la vie privée chez les adolescents, ainsi que l’émergence deDe nouveaux comportements tels que l’isolement, l’introversion et les comportements contraires à l’éthique, ont également réduit l’interaction familiale et le temps de rencontre des membres de la famille.
Description: التخصص: علم الاجتماع الاتصال
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/28053
Appears in Collections:Département de sociologie et de la démographie - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
bouamama-latifa.pdf1,5 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.