Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/28269
Title: الجمود الفكري والتنظيم الذاتي كمنبئات بالتوجه نحو سلوك إيذاء الذات غير الانتحاري لدى عينة من المراهقين المتمدرسين
Authors: بلحسيني, وردة
بوعقة, منال
سعداوي, فائزة
Keywords: الجمود الفكري
التنظيم الذاتي
إيذاء الذات غير الانتحاري
Issue Date: 2020
Publisher: univ-ouargla
Abstract: تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة مدى القدرة التنبؤية لكل من الجمود الفكري والتنظيم الذاتي بالتوجه نحو سلوك إيذاء الذات غير الانتحاري لدى عينة من المراهقين المتمدرسين بالطور الثانوي، ومنه تم الانطلاق في الدراسة الحالية من التساؤلات التالية: - هل توجد علاقة بين كل من الجمود الفكري والتنظيم الذاتي وسلوك إيذاء الذات غير الانتحاري لدى عينة الدراسة؟ - هل عزل تأثير الجمود الفكري عن العلاقة بين التنظيم الذاتي وسلوك إيذاء الذات غير الانتحاري يضعف من قوة هذه العلاقة لدى عين الدراسة؟ - هل عزل تأثير التنظيم الذاتي عن العلاقة بين الجمود الفكري وسلوك إيذاء الذات غير الانتحاري يضعف من قوة هذه العلاقة لدى عينة الدراسة؟ - هل توجد قدرة تنبؤية لكل من الجمود الفكري والتنظيم الذاتي بظهور سلوك إيذاء الذات غير الانتحاري لدى عينة الدراسة؟ وللإجابة على التساؤلات السابقة تمت صياغة فرضيات كإجابات مؤقتة، والتي تتمثل فيما يلي: - توجد علاقة ارتباطية بين كل من الجمود الفكري والتنظيم الذاتي وسلوك إيذاء الذات غير الانتحاري لدى عينة الدراسة. - عزل تأثير الجمود الفكري عن العلاقة بين التنظيم الذاتي وسلوك إيذاء الذات غير الانتحاري يضعف من قوة هذه العلاقة. - عزل تأثير التنظيم الذاتي عن العلاقة بين الجمود الفكري وسلوك إيذاء الذات غير الانتحاري يضعف من قوة هذه العلاقة. - توجد قدرة تنبؤية لكل من الجمود الفكري والتنظيم الذاتي بظهور سلوك إيذاء الذات غير الانتحاري لدى عينة الدراسة. والتي عمدنا على التأكد من صحتها من خلال استخدام أدوات قياس معتمدة ومتبناة، فتم الاعتماد على مقياس التنظيم الذاتي ل (Bandy&Moor,2010)، ومقياس "تشخيص سلوك ايذاء الذات غير الانتحاري لدى المراهقين والراشدين العاديين وغير العاديين" من إعداد "زينب محمود شقير"، وتم بناء مقياس "الجمود الفكري" من طرف الباحثتين، ولاختبارها وكذا التحقق من خصائصها السيكومترية طبقت الأدوات على عينة استطلاعية قدرت ب 30 مراهقا (إناث - ذكور) المتمدرسين بالطور الثانوي، وتماشيا مع طبيعة الدراسة الحالية اعتمد على المنهج التنبؤي كأنسب منهج معتمد لها.
La présente étude vise à connaître l'étendue de la capacité prédictive à la fois de la stagnation intellectuelle et de l'autorégulation dans l'émergence de comportement d'automutilation non suicidaire chez les adolescents scolarisés en phase secondaire, et à partir de là la présente étude a été lancée à partir des questions suivantes: 1. Existe-t-il une relation entre la stagnation intellectuelle, l'autorégulation et le comportement d'automutilation non suicidaire dans l'échantillon de l'étude? 2. Le fait d'isoler l'effet de la stagnation intellectuelle de la relation entre l'autorégulation et le comportement d'automutilation non suicidaire affaiblit-il la force de cette relation dans l'échantillon de l'étude? 3. Le fait d'isoler l'effet de l'autorégulation de la relation entre la stagnation intellectuelle et le comportement d'automutilation non suicidaire affaiblit-il la force de cette relation au sein de l'échantillon de l'étude? 4. Est-il possible de prédire, à la fois, la stagnation intellectuelle et l'autorégulation à l’apparition de comportement d'automutilation non suicidaire dans l'échantillon de l'étude? Pour répondre aux questions précédentes, des hypothèses ont été formulées sous forme de réponses temporaires, qui sont les suivantes: 1. Il existe une corrélation entre la stagnation intellectuelle, l'autorégulation et le comportement d'automutilation non suicidaire dans l'échantillon de l'étude. 2. Isoler l'effet de la stagnation intellectuelle de la relation entre l'autorégulation et le comportement d'automutilation non suicidaire affaiblit la force de cette relation. 3. Isoler l'influence de l'autorégulation de la relation entre la stagnation intellectuelle et le comportement d'automutilation non suicidaire affaiblit la force de cette relation. 4. Il est possible de prédire, à la fois, la stagnation intellectuelle et l'autorégulation de l'émergence de comportement d'automutilation non suicidaire dans l'échantillon de l'étude. Ce que nous avons vérifié grâce à l'utilisation d'outils de mesure approuvés et régulièrement utilisées, notamment l'échelle "d'autorégulation" de "Bandy & Moor", (2010), et l'échelle de "Diagnostic des comportements d'automutilation du comportement non suicidaire des adolescents et des adultes ordinaire et inhabituels" établi par "Zainab Mahmoud Shuqair",et l'échelle de "stagnation intellectuelle" a été construite par les deux chercheurs, et pour les tester et vérifier ses propriétés psychométriques, les outils ont été appliqués à un échantillon exploratoire estimé à 30 adolescents (de sexe féminin et masculin)
Description: التخصص: علم النفس العيادي
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/28269
Appears in Collections:Département de psychologie et sciences de l'éducation - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
bougha-manel.pdf2,05 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.