Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/28544
Title: الضغوط المهنية وانعكاساتها على الأداء الوظيفي دراسة ميدانية بالمؤسسات الابتدائية المقارين
Authors: برقية, سهيلة
قبي, الترميدي
Issue Date: 2020
Publisher: univ-ouargla
Abstract: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة الضغوط المهنية وانعكاساتها على الأداء الوظيفي بالنسبة للمعلمين والمعلمات في المدارس الابتدائية وهدا من خلال الإجابة عن التساؤل الرئيسي : كيف تنعكس الضغوط المهنية على أداء عمال التربية ؟ وتندرج تحت هذا التساؤل أسئلة فرعية : - ما طبيعة انعكاس أعباء العمل على الأداء الوظيفي للمعلم ؟ - كيف ينعكس نقص التكوين على الأداء الوظيفي للمعلم ؟ - ماهية انعكاسات الأجر على الأداء الوظيفي للمعلم ؟ حيث تكون مجتمع الدراسة من معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية بالنسبة لمدارس ابتدائية بلدية المقارين ، حيث طبق المسح الشامل نظر لقلة عددهم ، فقد تم استخدام الاستبيان كأداة لجمع البيانات حيث اعتمدنا في دراستنا على المنهج الوصفي من خلال تطبيق المسح الشامل على أفراد مجتمع البحث والذي بلع عدهم (90) معلم ومعلمة ، ومن خلال نتائج دراستنا الميدانية لإشكالية بحثنا هذا والمتعلقة ( الضغوط المهنية وانعكاساتها على الأداء الوظيفي ) في المدارس الابتدائية ببلدية المقارين فقد اتضحت لنا نتائج دراستنا الحالية في ما يلي : 01/ أن ارتفاع عدد المتعلمين داخل القسم يولد عبء كبير على المعلمين في عملية تنفيذ الأنشطة . 02/ أن التغير المستمر في المنظومة التربوية وكثافة المنهاج يشكل عبء عمل للمعلم وبهذا يكون أداءه الوظيفي ضعيف . 03/ يرى أغلبية المعلمين ان وقت العمل ليكفيهم للأداء عملهم بشكل جيد . 04/ يعتقد أغلبية المعلمين ان نقص التكوين من ناحية الخبرة ، والمعرفة ينعكس بالسلب على الأداء الوظيفي بالنسبة للمعلمين . 05/ ينظر أغلبية المعلمين ان تخطيط وتحضير الدروس يساعدهم في أداء وظيفتهم . 06/ يرى أغلبية المعلمين ان الأجر الذي يتقاضوه لا يحقق لهم الرضا الوظيفي لأنه لا يلبي متطلباتهم. 07/ أن المنح والمكافأة تجعل المعلمون يحققون رضاهم الوظيفي داخل مؤسساتهم التربوية
Cette étude vise à identifier les pressions professionnelles et leurs implications pour la performance fonctionnelle des enseignants dans les écoles primaires et ce en répondant à la question principale: Comment les pressions professionnelles influent-elles sur le rendement des travailleurs de l’éducation? Les sous-questions comprennent : - Quelle est la nature de la réflexion des charges de travail sur le rendement au travail de l’enseignant? - Comment le manque de formation affecte-t-il le rendement au travail de l’enseignant? -Quelles sont les implications de la rémunération pour le travail de l’enseignant? Lorsque la communauté d’étude est l’un des enseignants du niveau primaire pour les écoles primaires municipalité de maqers, lorsque l’enquête exhaustive s’appliquait en raison de leur petit nombre, le questionnaire a été utilisé comme un outil de collecte de données où nous nous sommes appuyés dans notre étude sur le programme descriptif par l’application de l’enquête exhaustive aux membres de la communauté de recherche, qui en effet Grâce aux résultats de notre étude sur le terrain du problème de notre recherche liée à (pressions professionnelles et leurs implications pour le rendement fonctionnel) dans les écoles primaires de la municipalité de Maqdarin, nous avons trouvé les résultats de notre étude actuelle dans ce qui suit: 01/ Le nombre élevé d’apprenants au sein du département entraîne un fardeau important pour les enseignants dans le processus d’exécution des activités
Description: قسم علم الاجتماع و الديموغرافيا
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/28544
Appears in Collections:Département de sociologie et de la démographie - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
ghoubi-eltirmidi.pdf710,33 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.