Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/28722
Title: التكوين العلمي الأكاديمي للصحفي الجزائري و تأثيره على لممارسته المهنية دراسة ميدانية على عينة من الصحفيين و المراسلين الصحفيين بولاية ورقلة
Authors: ثابث, مصطفى
قواميد, منيرة
Issue Date: 2020
Publisher: univ-ouargla
Abstract: تطرقنا من خلال دراستنا إلى واقع التكوين العلمي الأكاديمي للصحفي الجزائري، وكيف يأثر على ممارسته لمهنة الصحافة و التوصل إلى مدى اهتمام الصحفيين بهذا الجانب كما سعت هاته الدراسة إلى دور المقررات الدراسية الجامعية التي تقدمها كليات ومعاهد الإعلام الجزائرية، وما إذا كانت هناك موازنة بين الجانب التطبيقي و المنهجي، كما سعت الدراسة إلى الوصول إلى رأي الصحفيين في قوانين الإعلام الجزائرية، التي تحفظ حقهم في التكوين والتدريب العلمي الأكاديمي، وقد استخدمت الدراسة نظريتين : هما نظرية البنائية الوظيفية و نظرية المسؤولية الاجتماعية للصحافة، كإطار علمي يمكن من خلاله تفسير وتحليل النتائج، كما تعتبر دراستنا من الدراسات الوصفية التحليلية حيث تعالج ظاهرة ما بوصفها، كما اعتمدنا على الاستبيان و المقابلة كأدوات لجمع البيانات، حيث تضمن الإستبيان أربع محاور . من خلال نتائج الدراسة تبين أن مجال الصحافة لا يمكن تأهيله إلا من خلال تكوين الكفاءات البشرية تكوينا علميا أكادميا ينقسم إلى تكوين نظري و تكوين تطبيقي، و بالنسبة لمجتمع الدراسة فا يتكون من مجموعة من الصحفيين و المراسلين الصحفيين و محرري مقالات الجرائد و الصحف اليومية و العاملين بقطاع الإذاعة و التلفزيون بولاية ورقلة، وقد تمت الدراسة على عينة قدرت ب 50 مفردة . وقد أظهرت نتائج الدراسة _و انطلاقا من نتائج الدراسة اكتشفنا أن جنس الذكر يسيطر على مجال الصحافة، وأن غالبية المبحوثين كانت صفتهم المهنية مراسل دائم، وقد توصلنا من خلال هذه الدراسة إلى ضرورة الموازنة بين الجانب التطبيقي و المنهجي في المعاهد و الجامعات التي تدرس تخصص الإعلام و الاتصال، لأن المحتوى الدراسي النظري دون التطبيقي يعتبر مختل التوازن . _كما و استنتجنا من خلال الدراسة الميدانية أن جل أفراد عينة الدراسة يملكون خبرة تزيد عن خمس سنوات. _ كما أفادت نتائج الدراسة أن نسبة كبيرة من المبحوثين يرون آن مقررات البرامج الجامعية أفادتهم نوعا ما ، فيما أجاب البعض أنهم استفادوا من المقررات الدراسية الجامعية بشكل كبير.
This study aims to know the importance of scientific and academic formation to the algerian journalist , how it effects the practise of journalism , in addition to the factors that affecting professionalism . this study attempts to answer the main question : does the algerian journalist receive a scientific and academic training which allow him to practise journalism professionally ? In addition to the following sub-questions : 1- What are the scientific and Professional pillars on which the formation of the algerian journalist is focused ? 2- How did the media legislation adress the issue of academic and professional for a journalist ? 3- Does the academic and scientific formation of the journalist consistent with the developments in the media at the local and global levels ? 4- What are the difficulties and obstacles faced by the scientific and academic training of the algerian journalist ? 5- What are the expected solutions to overcome the dilemmas of the academic and scientific formation ? In my study I used the survey methodology wich is classified as a descriptive and analytical study that explains as well why a phenomenon continues by testing the relationship between variables . Therefore , it become appropriate for the research to employ the survey method , relying on questionnaire and the interview as data tool collection also using constructivism , functionalism and social responsibilty theories .
Description: تخصص: الاتصال الجماهيري و الوسائط الجديدة
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/28722
Appears in Collections:Département des Sciences de l'Information et de la Communication - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
ghouamid-mounira.pdf834,64 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.