Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/28728
Title: الذاكرة العاملة وعلاقتها بالفهم القرائي لدى التلاميذ دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي بمدينة تقرت
Authors: الأعور, إسماعيل
سلامي, سماح
بلعلوي, فطيمة الزهرة
Keywords: الذاكرة العاملة
الفهم القرائي
Issue Date: 2020
Publisher: univ-ouargla
Abstract: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على علاقة الذاكرة العاملة بالفهم القرائي لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي،منطلقة من التساؤلات التالية: - ما طبيعة العلاقة الارتباطية بين الذاكرة العاملة والفهم القرائي لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي؟ - ما طبيعة العلاقة الارتباطية بين الذاكرة العاملة والفهم القرائي لدى التلاميذ الذكور؟ - ما طبيعة العلاقة الارتباطية بين الذاكرة العاملة والفهم القرائي لدى التلاميذ الإناث؟- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الذاكرة العاملة باختلاف الجنس؟- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الفهم القرائي باختلاف الجنس؟ أما فرضيات الدراسة فقد كانت كالآتي:  طبيعة العلاقة بين الذاكرة العاملة والفهم القرائي لدى تلاميذ الخامسة ابتدائي علاقة طردية.  طبيعة العلاقة بين الذاكرة العاملة والفهم القرائي لدى التلاميذ الذكور علاقة طردية.  طبيعة العلاقة بين الذاكرة العاملة والفهم القرائي لدى التلاميذ الإناث علاقة طردية.  لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الذاكرة العاملة باختلاف الجنس.  لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الفهم القرائي باختلاف الجنس. وقد استخدمت الطالبتين مقياس الذاكرة العاملة من إعداد عبد العزيز صادق العوض وتطوير غالية بليه العجمي واختبار الفهم القرائي المعد من طرف صابري الحاج فاطمة الزهراء، وبعد تطبيقه على عينة استطلاعية تم التحقق من صدقه باستخدام صدق المقارنة الطرفية وكذلك الثبات بالتجزئة النصفية ووجد بأن المقياس صادق وثابت، وبعد تطبيقها- الأدوات- على العينة الأساسية التيتكونت من 70تلميذ وتلميذة بمدينة تقرت، وذلك تبعا لمتغير الجنس من الموسم الدراسي 2019/2020أسفرت نتائج الدراسة عما يلي:  عدم وجود علاقة بين الذاكرة العاملة والفهم القرائي لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي.  عدم وجود علاقة بين الذاكرة العاملة والفهم القرائي لدى التلاميذ الذكور.  عدم وجود علاقة بين الذاكرة العاملة والفهم القرائي لدى التلاميذ الإناث.  عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الذاكرة العاملة باختلاف الجنس.  وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الفهم القرائي باختلاف الجنس. الكلمات المفتاحية: الذاكرة العاملة، الفهم القرائي
The study aimed to identify the relationship of working memory with reading comprehension among a sample of fifth year primary school students, after applying it to a sample of 50 students in de city of Touggourt, a cording to the gender variable of the academic year 2019/2020. Starting from the folowing question: what is the nature of the correlational relationship between working memory and reading comprehension among fifth year primary school students? What is the nature of the correlations between working memory and reading comprehension among mal students? What is the nature of the correlation between working memory and reading comprehension among female students? Are there statistically significant differences in working memory by gender? Are there statistically significant differences in reading comprehension by gender? As for the hypotheses of the study, they were as follows: • The natur of the relationship between working memory and reading comprehension for fifth primary pupils is a direct relationship. • The natur of the relationship between working memory and reading comprehension among male students is a direct relationship. • There were no statistially significanat differences in working memory by gender. • There are no statistically significant differences in reading comprehension by gender. The two studenets used the working memory scale prepared by Abdul Aziz Sadiq Al-Awad, development of Ghalia Belih Al-Ajami, and the reading comprehension test prepared by Sabri Al-Hajj Fatima Al-zahraa. The results of the study resulted in the follwing: • There is no relationship between working memory and reading comprehension among fifth year pupils. • There is no relationship between working memory and reading comprehension male students. • There is no relationship between working memory and reading comprehension among female students. • There were no statistically significant differences in working memory according to gender. • There are statistically significant differences in reading comprehension by gender.
Description: التخصص: علم النفس التربوي
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/28728
Appears in Collections:Département de psychologie et sciences de l'éducation - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
sallami-samah.pdf1,17 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.