Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/28875
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.advisorبلال, زيناي-
dc.contributor.authorصالح قاسم, الشيخ-
dc.date.accessioned2022-05-09T09:41:25Z-
dc.date.available2022-05-09T09:41:25Z-
dc.date.issued2021-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/28875-
dc.descriptionوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جامعة قاصدي مرباح ورقلة، معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، قسم نشاطات التربية البدنية والرياضية، تخصص النشاط البدني الرياضي المدرسي.en_US
dc.description.abstractالملخص: هدفت الدراسة إلى معرفة دور الممارسة الرياضية في التقليل من إدمان ألعاب الفيديو وألعاب الأنترنيت لدى تلاميذ المرحلة الثانوية، واستخدمنا المنهج الوصفي وذلك لطبيعة الدراسة والذي يستخدم في بحوث التربوية والنفسية والاجتماعية حيث يعطي الدلالة الإحصائية عن طريق الاستبيان، وقد أجريت الدراسة على عينة من تلاميذ المرحلة الثانوية وكان عددهم 172من المجتمع الكلي للدراسة والذي قدر بـ 1682 تلميذ ذكور، وتم الاعتماد فيجمع بيانات البحث عن طريق الاستبانة من خلال أسئلة موجهة لتلاميذ ثانويات مدينة غرداية. وبعد تحليل بيانات الاستبيان عن طريق برنامج التحليل الإحصائي استنتج من البحث "دور الممارسة الرياضية في وقت الفراغ في التقليل من إدمان ألعاب الفيديو وألعاب الأنترنيت" خلصت النتائج إلى أن المراهقين يستخدمون الألعاب الحربية أكثر من غيرها بشكل كبير، كما تؤثر الممارسة الرياضية إيجابا على المراهقين المستخدمين لألعاب الفيديو وألعاب الأنترنيت حيث تقلل من الإرهاق الذهني نتيجة استخدام ألعاب الفيديو وألعاب الأنترنيت كما أنها تكسبهم الثقة بالنفس وتعمل على إبراز طاقاتهم ومواهبهم، وتخلصهم من التوتر وتشعرهم بالنشاط والحيوية. في الأخير أوصى الباحث بتوفير عتاد متطور في المركبات الرياضية من أجل جلب المراهقين على الممارسة الرياضية في أوقات فراغهم، وأن يثير البرنامج المقدم للممارسة الرياضية في وقت الفراغ دوافع المراهقورغباته، ومشاركة مشرفينمتخصصين في وضع برنامج الممارسة الرياضية في وقت الفراغ.en_US
dc.description.abstractThis study aims at learning about the role of sports in reducing the addiction to video games and internet games among high school students. this research requires a descriptive approach as it is used in educational, psychological, and social researches, which includes questionnaires and statistics. The study was conducted on some of the high school students, and they were 172 of overall Ghardaia’s high school students. The research data was collected through a questionnaire. The data analysis of this research conducted through statistical analysis software, and it concludes the importance of sports during spare time in reducing video games and internet games addiction. The findings are that adolescents use war games significantly more often than others, and it shows that sports affect positively those who play video games, which reduces mental fatigue, and it gives them self-confidence, works to highlight their potential and talents, relieves them from stress, and makes them feel active and vibrant. Fianally, I recommend providing advanced equipment in sports vehicles, in order to attract teenagers to practice sports in their free time, and the presented program should satisfy adolescent motives and desires, and the participation of supervisors specialized in the development of the leisure sports program-
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة قاصدي مرباح ورقلةen_US
dc.subjectالممارسة الرياضيةen_US
dc.subjectوقت الفراغen_US
dc.subjectالإدمانen_US
dc.subjectألعاب الفيديوen_US
dc.subjectألعاب الانترنتen_US
dc.subjectالمراهقةen_US
dc.subjectsports-
dc.subjectfree time-
dc.subjectaddiction-
dc.subjectvideo games-
dc.subjectinternet games-
dc.subjectadolescent-
dc.titleدور الممارسة الرياضية في وقت الفراغ في التقليل من إدمان ألعاب الفيديو وألعاب الأنترنتen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Institut des Sciences et Techniques des Activités Physiques et Sportives - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
الشيخ صالح قاسم.pdf1,19 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.