Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/31555
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.advisorقندوز, أحمد-
dc.contributor.authorأولاد هدار, الشيخ-
dc.date.accessioned2022-12-04T09:41:59Z-
dc.date.available2022-12-04T09:41:59Z-
dc.date.issued2022-
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/31555-
dc.descriptionتخصص علم النفس التربويen_US
dc.description.abstractهدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج إرشادي في ضوء نموذج بنترش لتنمية استراتيجيات التعلم المنتظم ذاتيا لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي في ولاية ورقلة الجزائر، وقد تحددت الدراسة بالمنهج التجريبي ذو تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة على عينة قوامها 30 تلميذا، ممن تحصلوا على درجات متدنية في مقياس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا، قسموا على مجموعتين متكافئتين (تجريبية، وضابطة)، قوام كل مجموعة 15 تلميذا. واستخدمنا لجمع بيانات الدراسة الحالية مقياس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا لبنترش، بعد التأكد من صلاحيته، كما طبقنا البرنامج الإرشادي القائم على نموذج بنترش بفنياته المعتمدة، والمتكون من 15 جلسة من تصميم الطالب، ولمعالجة بيانات الدراسة تم استخدام إختبار(ت) لحساب الفروق بين عينتين مستقلتين، وإختبار (ت) لحساب دلالة الفروق بين عينتين مرتبطتين، وكذا مربع إيتا، أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي المجموعتين التجريبية، والضابطة في القياس البعدي لاستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا، ولم تظهر النتائج فروقا ذات دلالة إحصائية في استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا بين متوسطي القياسين البعدي والتتبعي لأفراد المجموعة التجريبية.en_US
dc.description.abstractThis study aimed at revealing the effectiveness of a counseling program in the light of the Pintrich model for developing Self-Regulated Learning Strategies(SRLS) of 2nd level pupils at Secondary School in Ouargla provency, Algeria. The study was determined by the experimental approach with the design of the experimental and control groups ; The sample consisted 30 pupils had low scores on SRLS questionnaire, were divided by two equivalent groups(15: experimental, 15: control).and We used Pintrich’s questionnaire after Arabization, and ensure its validity, We also applied a counseling program based on the Pintrich model, which consisted of 15 sessions on the experimental group. To process the data of the study, the (t) test was used to calculate the differences between two independent samples, and the (t) test to calculate the significance of the differences between two related samples, as well as the eta-square. The results showed: There were no significant differences between experimental and control groups in the post-measurement of SRLS. There were no significant differences in SRLS between post and follow-up measurements for experimental group.-
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعـة قـاصدي مربـاح ورقـلةen_US
dc.subjectبرنامج إرشاديen_US
dc.subjectنموذج بنترشen_US
dc.subjectاستراتيجيات التعلم المنظم ذاتياen_US
dc.subjectالسنة الثانية ثانويen_US
dc.subjectCounseling programen_US
dc.subject2nd Level of Secondary School pupilsen_US
dc.subjectPintrich modelen_US
dc.subjectSelf-Regulated Learning strategiesen_US
dc.titleفاعلية برنامج إرشادي لتنمية استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا في ضوء نموذج بنترش (دراسة تجريبية على عينة من تلاميذ السنة الثانية ثانوي بمدينة ورقلة)en_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département de psychologie et sciences de l'éducation - Doctorat

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Ouladhadar_Chikh_Doctorat.pdf1,79 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.