Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/31698
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.advisorعبد القادر, بقادر-
dc.contributor.authorأميـــــــــــــــــــــرة, حلاســـــــة-
dc.contributor.authorمروة الشريفة, بومعقل-
dc.date.accessioned2023-01-10T10:21:32Z-
dc.date.available2023-01-10T10:21:32Z-
dc.date.issued2022-
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/31698-
dc.descriptionقسم اللغة والأدب العربي تخصص: لسانيات تطبيقيةen_US
dc.description.abstractنستنتج مما سبق ذكره أنه قد تطرقنا في هذا البحث إلى جانبين: (جانب نظري وجانب تطبيقي): الجانب النظري وهو التعرف على النحو العربي وأنواعه الذي يشمل قسمين وهما: النحو العلمي والنحو التعليمي فالأول يهتم بالقواعد الثابتة المستنبطة من قواعد العرب، والثاني يهتم بتطبيق القواعد العربية ويظهر ذلك في الموضوعات والمستوى والمنهج والعرض، كما تعرفنا على الوظائف والخصائص التي يهتم بها كل قسم والأهداف المرجوة من ذلك وأخيرا تطرقنا إلى معرفة الفرق بين النحو العلمي والنحو التعليمي. وأما الجانب التطبيقي ففيه لمحة عن الكتاب المدرسي وبرنامجه ودراسة وصفية وتحليلية له، ومعرفة الأهداف العامة والخاصة والتعليمية في هذا الكتاب. وفي أخير أدرجنا فهرسة ومقارنة بين المواضيع النحو العلمي والتعليمي وأهميته بالنسبة للتلميذ وآراء العلماء في هذه المواضيع من خلال الكتاب.en_US
dc.description.abstractNous avons abordé dans cette recherche deux aspects: (un aspect théorique et un aspect appliqué) l'aspect théorique, qui est la définition de la grammaire arabe et de ses types, qui comprend deux sections: la grammaire scientifique et la grammaire pédagogique. Le niveau, le cursus et la présentation. Nous avons également appris les fonctions et caractéristiques qui intéressent chaque département et les objectifs recherchés. Enfin, nous avons abordé la différence entre grammaire scientifique et grammaire pédagogique. Quant au volet pratique, il contient une vue d'ensemble du manuel et de son programme, une étude descriptive et analytique de celui-ci, et-
dc.description.abstractla connaissance des objectifs généraux, particuliers et pédagogiques de cet ouvrage.-
dc.description.abstractacquainted with the functions and characteristics that each department is interested in and the desired goals from that, and finally we touched on knowing the difference between scientific grammar and educational grammar. As for the applied side, it contains an overview of the textbook and its programme, a descriptive and analytical study of it, and knowledge of the general and specific objectives. and educational in this book. Finally, we indexed and compared the topics of scientific and educational grammar, its importance to the student, and the opinions of scholars on these topics through the book.-
dc.language.isootheren_US
dc.publisheruniversite kasdi merbah ouarglaen_US
dc.subjectالعاملen_US
dc.subjectالقياسen_US
dc.subjectالتأويلen_US
dc.subjectتيسير النحوen_US
dc.subjectالنحو العربيen_US
dc.subjectالعلميةen_US
dc.subjectالتعليميةen_US
dc.subjectFacteuren_US
dc.subjectmesureen_US
dc.subjectinterprétationen_US
dc.subjectfacilitation de la grammaireen_US
dc.subjectgrammaire arabeen_US
dc.subjectscientifiqueen_US
dc.subjectpédagogiqueen_US
dc.subjectFactoren_US
dc.subjectmeasurementen_US
dc.subjectinterpretationen_US
dc.subjectfacilitation of grammaren_US
dc.subjectArabic grammaren_US
dc.subjectscientificen_US
dc.subjecteducationalen_US
dc.titleالنحو العربي بين العلمية والتعليمية في كتاب الثالثة ثانوي شعبة آداب وفلسفة -أنموذجا-en_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département de Langue Arabe - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
حلاسة+بومعقل.pdf456,43 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.