Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/33797
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.advisorمحسن, زوبيدة-
dc.contributor.authorبن طرفة, إكرام-
dc.contributor.authorبولفعة, حورية-
dc.date.accessioned2023-09-10T10:33:16Z-
dc.date.available2023-09-10T10:33:16Z-
dc.date.issued2023-06-18-
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/33797-
dc.descriptionإقتصاد نقدي وبنكيen_US
dc.description.abstractهدفت هذه الدراسة إلى إبراز دور إستراتيجية الجذب والدفع في زيادة تنافسية مؤسسات التأمين في ولاية ورقلة، والتي بدورها تمكن المؤسسة من الصمود أمام منافسيها وتحقيق كل أهدافها، ومن أجل الوصول إلى هدف الدراسة تم تسليط الضوء على كل جوانب متغيرات الدراسة، وقمنا بطرح ومناقشة الإشكالية التالية: ما هو دور إستراتيجية الجذب والدفع في زيادة التنافسية بين الشركة الوطنية للتأمين SAA والشركة الدولية للتأمين وإعادة التأمين CIAR – بورقلة - ؟، وللإجابة على الإشكالية المطروحة تم إجراء دراسة على عينة مستهدفة مكونة من 100 عميل، مقسمة على 50 عميل من المؤمنين في كلا الشركتين، وتم إستخدام الإستبيان، والمقابلة والمقارنة كأدوات للدراسة ولجمع البيانات، ومجموعة من الأساليب الإحصائية وبرنامج SPSS إصدار 22 لمعاجتها وإختبار فرضيات الدراسة ومناقشتها ومقارنتها، وتوصلنا من خلال هذه الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها: أنه يوجد أثر ذو دلالة إحصائية على تنافسية مؤسسات التأمين من خلال تطبيق إستراتيجية الجذب والدفعen_US
dc.description.abstractThis study aimed to highlight the role of the attraction and push strategy in increasing the competitiveness of the insurance institutions in the state of Ouargla, which in turn enables the institution to withstand its competitors and achieve all its objectives. What is the role of the attraction and push strategy in increasing the competitiveness between the National Insurance Company SAA and the International Insurance and Reinsurance Company CIAR - Ouargla -?, To answer the problem posed, a study was conducted on a target sample of 100 clients, divided into 50 clients of the insured in both companies The questionnaire, interview and comparison were used as tools for the study and data collection, and a set of statistical methods and the SPSS program version 22 to process them and test, discuss and compare the hypotheses of the study. Apply the push and pull strategy-
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة قاصدي مرباح ورقلةen_US
dc.subjectإستراتيجية الجذب والدفعen_US
dc.subjectحصة سوقيةen_US
dc.subjectمؤسسات التأمينen_US
dc.subjectزيادة التنافسيةen_US
dc.subjectتنافسيةen_US
dc.subjectمؤشرات التنافسيةen_US
dc.subjectتأمينen_US
dc.subjectcompetitiveness indicatorsen_US
dc.subjectinsuranceen_US
dc.subjectmarket shareen_US
dc.subjectpush and pull strategyen_US
dc.subjectcompetitivenessen_US
dc.subjectinsurance institutionsen_US
dc.subjectincreasing competitivenessen_US
dc.titleدور إستراتيجية الجذب والدفع في زيادة تنافسية مؤسسات التأمين SAA دراسة مقارنة بين الشركة الوطنية للتأمين CIARوالشركة الدولية للتأمين وإعادة التأمين الفترة ( 2018 – 2022en_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département des sciences économiques - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
ben tarfa-bolafaa.pdf2,03 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.