Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/35924
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.advisorبن الحبيب, محسن-
dc.contributor.authorبالطيب, عبد المالك-
dc.date.accessioned2024-05-15T08:56:23Z-
dc.date.available2024-05-15T08:56:23Z-
dc.date.issued2024-
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/35924-
dc.descriptionتسويق سياحيen_US
dc.description.abstractتهدف هذه الدراسة إلى تقييم مساهمة تسويق العلاقات مع الزبون في بناء الصورة الذهنية للوجهة السياحية الصحراوية بالجزائر من وجهة نظر الزبائن وذلك بالاعتماد على الأبعاد الأساسية للتسويق بالعلاقات مع الزبون ومدى تطبيقها من طرف الوكالات السياحية واستنادا إلى مؤشرات التسويق بالعلاقات مع الزبون والمتمثلة في الاتصال، الثقة، الالتزام، التبادل، التعاطف، القيمة المشتركة، الروابط، حيث أعتمد على الاستبيان كأداة للدراسة والذي تم توزيعه على عينة الدراسة المكونة من زبائن الوكالات السياحية بالجزائر، وقد تم الاستعانة في المعالجة على كل من ببرنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعيةspss ، واستخدام النمذجة بالمعدلات البنائية Smart PLS 4 لاختبار صحة فرضيات الدراسة. وقد خلصت الدراسة إلى أن الوكالات السياحية تلتزم بتطبيق تسويق العلاقات مع الزبون، وأن مستوى تقييم الزبائن لأبعاد الصورة الذهنية للوجهة السياحية الصحراوية بالجزائر مرتفع، كما أن استخدام أبعاد التسويق بالعلاقات مع الزبون يساهم في بناء الصورة الذهنية للوجهة السياحية، حيث أظهرت النتائج وجود أثر قوي بينهما، وأن أكثر الأبعاد تأثيرا هو بعد الثقة ثم تأتي الأبعاد الأخرى الالتزام، التعاطف، الروابط، الاتصال، القيمة المشتركة، التبادل، على التوالي، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تطبيق تسويق العلاقات مع الزبون على الصورة الذهنية للوجهة السياحية عند مستوى الدلالة 0.05 تعزى إلى المتغيرات الشخصية التالية (الجنس، العمر، عدد سنوات التعامل مع الوكالة، الدخل، الوظيفة)، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية لمستويات تطبيق التسويق بالعلاقات مع الزبون بالنسبة للمتغيرات الشخصية التالية (المستوى العلمي، موقع الوكالة)، من وجهة نظر الزبائن ذوي الوجهة السياحية الصحراوية. وقد أوصت الدراسة بمواصلة تطبيق تسويق العلاقات مع الزبون، الذي يعمل على جلب الزبائن المحتملين والحفاظ على الحاليين، بالشكل الذي يحقق أهداف طرفي التبادل مع ضرورة التطلع لحاجات ورغبات الزبائن وتلبيتها بالشكل الذي يحقق رضاهم، ووضع مشاكلهم وانشغالهم في أولويات الاهتمام.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة قاصدي مرباح ورقلةen_US
dc.subjectسائحen_US
dc.subjectتسويق العلاقات مع الزبونen_US
dc.subjectسياحةen_US
dc.subjectتسويق سياحيen_US
dc.subjectصورة ذهنيةen_US
dc.subjecttouristen_US
dc.subjectcustomer relations marketingen_US
dc.subjecttourismen_US
dc.subjecttourism marketingen_US
dc.subjectmental imageen_US
dc.titleتقييم مساهمة تسويق العلاقات مع الزبون في بناء الصورة الذهنية للوجهة السياحية - حالة السياحة الصحراوية بالجزائرen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département des sciences commerciales - Doctorat

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
betaib-Abdlmalek-Doctorat.pdf2,39 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.