Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/3777
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorجلال فرشيشي , جخراب محمد عرفات-
dc.date.accessioned2013-12-22T12:16:06Z-
dc.date.available2013-12-22T12:16:06Z-
dc.date.issued2013-12-22-
dc.identifier.issnil-
dc.identifier.urihttp://hdl.handle.net/123456789/3777-
dc.descriptionالارشاد النفسيen_US
dc.description.abstractنحاول في هذه الدراسة أن نقدم خبرة مزدوجة لباحثين اثنين من اختصاصين مختلفين في علم النفس ، أحدهما مختص نفساني تربوي ، والثاني مختص في علم النفس العيادي، حول الكفالة النفسية التربوية بحالة فشل دراسي. حيث قام المختص النفساني العيادي بتشخيص حالة الفشل الدراسي بالعيادة متعددة الخدمات ببني ثور بمدينة ورقلة، وعلى ضوء هذا التشخيص تم تصميم برنامج في الإرشاد التربوي من طرف المختص النفساني التربوي، بغرض استثارة الدافعية للإنجاز لدى هذا التلميذ ، ثم قُدم للتطبيق من طرف المختص العيادي مضيفًا إليه حصصا في الإرشاد العائلي بحضور الوالدين ، وتمّ في الأخير تقويم الحالة عيادياً ، و بيداغوجياً من كلا الباحثين، فكانت النتائج جيدة وتمثلت في تحسن ملحوظ في قدرات التلميذ المعرفية، و التحصيلية في جميع المواد التي يدرسها التلميذ. تعاملنا في هذه الدراسة الميدانية مع مفاهيم نظرية كانت الداعم الأساس لتقدّم بحثنا وهي: مفهوم التصورات الاجتماعية لدى الوالدين نحو الفشل والنجاح المدرسي، ومفهوم عزوّ (Attribution) النجاح والفشل المدرسي لدى التلميذ، ومفهوم العجز المتَعَلَّم أو المكتسبResignation apprise) (.وهو ما فاجئنا وأعطى نتائج سريعة وجيدة.en_US
dc.subjectبرنامج إرشادي-
dc.subjectفشل دراسي-
dc.subjectالعيادة متعددة الخدمات-
dc.subjectبني ثور- ورقلة-
dc.titleفاعلية برنامج إرشادي تربوي للتكفل بحالة تعاني من فشل دراسي -دراسة حالة بالعيادة متعددة الخدمات (بني ثور- ورقلة)-en_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:7. Faculté des Sciences Humaines et Sociales

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Djalal_farshishi.pdf178,12 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.