Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/3847
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorخوني وريدة-
dc.date.accessioned2014-01-06T09:10:56Z-
dc.date.available2014-01-06T09:10:56Z-
dc.date.issued2014-01-06-
dc.identifier.issnil-
dc.identifier.urihttp://hdl.handle.net/123456789/3847-
dc.descriptionالملتقى الدولي الأول حـول الهوية والمجالات الإجتماعية 27 -28فيفري2011en_US
dc.description.abstractيعد الانتماء مطلبا ضروريا تصبوا إليه كل نفس بشرية، فهو قضية وظاهرة اجتماعية أكثر منها فردية؛ تتأثر بالتغيرات السياسية والاقتصادية، والثقافية التي يشهدها المجتمع. فالمجتمع الجزائري على سبيل المثال شهد عدة تطورات وتغيرات وعلى جميع الأصعدة؛ كل هذا أثر ويؤثر في انتماء الشباب الجزائري لمجتمعه، هذا ما نلاحظه بأمهات أعيننا ميلا وانجذابا متزايدا من طرف الشباب الجزائري نحو الأخذ بالأفكار والنظريات والنظم الغربية، فبات الكل يقلد الغرب في أبسط الأشياء مما أدى بهم إلى الابتعاد والانسلاخ عن تراثهم ودينهم وقيمهم؛مما تولد عنه تراجعا رهيبا في القيم الثقافية حتى وصل الأمر إلى تشتت الهوية الوطنية ومسخها، وبهذا يتأثر الانتماء بمدى التغير الثقافي في المجتمع فكلما زادت الهوة الثقافية بين فئات المجتمع قل التفاعل الاجتماعي بينهم؛ وهذا ما يستدعى دراسة موضوع الانتماء الوطني وما يرتبط به من قضايا ومفاهيم. وهذا ما نجده مجسد في أهداف التربية التي سطرتها المنظومة التربوية الجزائرية؛ كتجذير الشعور بالانتماء للشعب الجزائري في نفوس أطفالها وتنشئتهم على حب الجزائر وروح الاعتزاز بالانتماء إليها، وكذا تعلقهم بالوحدة الوطنية ورموز الأمة مع تقوية الوعي الفردي والجماعي بالهوية الوطنية، من خلال التاريخ الوطني في تخليد صورة الأمة الجزائرية، وضمان الجذع الثقافي المشترك، والهوية الوطنية. وتأسيسا على ما سبق يتمحور إشكالنا حول كيفية مساهمة المدرسة في تنمية قيم الانتماء الوطني.en_US
dc.relation.ispartofseries2011;-
dc.subjectتنمية قيم-
dc.subjectالانتماء الوطني-
dc.titleدور المدرسة في تنمية قيم الانتماء الوطنيen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:7. Faculté des Sciences Humaines et Sociales

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Khouni_Ourida.pdf556,29 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.