Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/3848
Title: تمّثل الهوية الدينية في المدرسة الجزائرية: كتاب مادة التربية الإسلامية في الثانوي نموذجا "
Authors: المستاري الجيلالي
Keywords: التربية الإسلامية
الأيديولوجي
الهوية الدينية
الجزائر
الخطاب الديني
التربية الإسلامية
Issue Date: 6-Jan-2014
Series/Report no.: 2011;
Abstract: " لا يستهدف التعليم الديني العام في المؤسسة التعليمية الجزائرية تكوين متخصصين في المجال المعرفي الديني، بل تكوين الشعور الديني عند المتمدرس وهو تعليم يتوجه للتلاميذ الجزائريين عامة بغاية تكوينهم على الشعور بالهوية الدينية. مساهمتنا تتعلق بمضمون الخطاب الذي يستهدف تكوين هذه الهوية الدينية في إحدى أهم مؤسسات التنشئة الاجتماعية وأعني بذلك المدرسة العمومية، ذلك الخطاب الموجه للتلاميذ من خلال الكتاب المدرسي في المستوى الثانوي والمقرر غداة الإصلاحات الجديدة التي تعرفها المنظومة التربوية الجزائرية مقارنة بما كان سائداً من قبل، في محاولة منا لرصد ومتابعة ما حدث من تغير على مستوى مضمون الخطاب الهوياتي من خلال مادة التربية الإسلامية. ما نستهدفه من خلال هذه المداخلة هو بحث خطاب التنشئة الدينية في المؤسسة التعليمية اليوم من خلال الخطاب المرسل عبر كتاب التربية الإسلامية في التعليم الثانوي ، هل هو خطاب تنشئة يقوم على ما يسمى عند علماء اجتماع التربية بمبدأ "الإندماج القيمي أو الأخلاقي" L’intégration moraleّ "، أم يتعدى ذلك إلى خطاب تنشئة تعبوي دفاعي أيديولوجي ؟ كما تثير المداخلة أسئلة من مثل مضمون التنشئة الدينية وإمكانيات تجاوزها لقيم الجماعة الدينية ورؤاها المذهبية إلى مستوى نقل المعارف باعتبار الدين جزءا من الثقافة الإنسانية، وكذا إشكالية الوقوف عند المعارف التي ينتجها كل دين عن ذاته وإمكانيات تجاوز ذلك إلى مقاربة تلك المعارف على ضوء أسئلة ومناهج العلوم الإنسانية المعاصرة "
Description: الملتقى الدولي الأول حـول الهوية والمجالات الإجتماعية 27 -28فيفري2011
URI: http://hdl.handle.net/123456789/3848
ISSN: il
Appears in Collections:7. Faculté des Sciences Humaines et Sociales

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Mestari_Eldjilali.pdf526,66 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.