Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/4792
Title: اثر برنامج ارشادي للتخفيف من قلق الامتحان لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي دراسة ميدانية بثانوية مبارك الميلي مدينة ورقلة
Authors: شافية مواقي بناني
Keywords: البرنامج الارشادي ،قلق الامتحان ،تلاميذ السنة الثالثة ثانوي
الامتحان
قلق
تلاميذ السنة الثالثة ثانوي
ثانوية مبارك الميلي مدينة ورقلة
Issue Date: 3-Jun-2014
Series/Report no.: 2014;
Abstract: اهتمت الدراسة الحالية بموضوع قلق الامتحان، الذي يكون حالة انفعالية تصيب الممتحن وتكون مصحوبة بالتوتر والخوف الشديد والانشغالات العقلية، ويؤثر سلبا على إمكان التركيز وكذلك على مستوى أداء الأكاديمي لدى التلاميذ،باعتباره مشكلة تربوية بالنسبة لديهم، وهذا ما أدى على التفكير والحاجة على البرامج الإرشادية وأهميتها، ومن هنا تسعى الدراسة إلى معرفة أثر البرنامج الإرشادي في التخفيف من حدة قلق الامتحان في وجود متغيرات الوسطية :الجنس والتخصص ،من أجل طرح التساؤلات الدراسة ،للإجابة على الفرضيات التالية : -1 توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط درجات قلق الامتحان لدى عينة الدراسة بين القياس القبلي والقياس البعدي للبرنامج الإرشادي . -2 توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط درجات قلق الامتحان لدى عينة الدراسة قبل تطبيق البرنامج الإرشادي باختلاف الجنس (ذكور –إناث ). -3 توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط درجات قلق الامتحان لدى عينة الدراسة بعد تطبيق البرنامج الإرشادي باختلاف الجنس(ذكور –إناث ). -4 توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط درجات قلق الامتحان لدى عينة الدراسة قبل تطبيق البرنامج الإرشادي باختلاف التخصص(علوم تجريبية، تقني رياضي، آداب وفلسفة ) -5 توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط درجات قلق الامتحان لدى عينة الدراسة بعد تطبيق البرنامج الارشادي باختلاف التخصص(علوم تجريبية –تقني رياضي –آداب وفلسفة ) وتم الاعتماد على المنهج التجريبي ،كما تكونت عينة الدراسة من ( 74 ) تلميذ وتلميذة أخذت 2014 ،طبق عليهم استبيان قلق الامتحان / بطريقة عشوائية بثانوية مبارك الميلي ب-ورقلة –عام 2013 في القياس القبلي والبعدي، والبرنامج الإرشادي لعينة قوامها ( 20 )تلميذ وتلميذة المتحصلين على درجات مرتفعة في استبيان قلق الامتحان ،حيث تم التأكد من صلاحية خصائصها السيكومترية من الصدق والثبات ،وتم الاعتماد على اختبار على (ت)لدراسة الفروق بين متوسطات درجات في كل الفرضيات ،وقد توصلت النتائج الدراسة على وجود فروق في القياس القبلي والبعدي للبرنامج الارشادي (الفرضية الأولى)و(الثالثة) بعد تطبيق البرنامج وعدم وجود فروق في (الفرضية الثانية والرابعة والخامسة)بالنسبة للجنس والتخصص وقد تم مناقشة النتائج على الاطار النظري ونتائج الدراسات السابقة ،حيث أشارت إلى أثر البرنامج في خفض مستوى قلق الامتحان لدى عينة الدراسة ،مما أدى إلى التحسن الملحوظ في درجات التلاميذ في القياس البعدي للاستبيان قلق الامتحان.
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/4792
ISSN: h
Appears in Collections:Département des sciences humaines - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
banani_chafia_mowaqi.pdf6,61 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.