Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/4800
Title: الاتزان الانفعالي وعلاقته بمستوى الطموح لدى الطالب الجامعي دراسة ميدانية على عينة من طلاب جامعة قاصدي مرباح بورقلة
Authors: بن التواتي خيرة
Keywords: لاتزان الانفعالي
الطموح
الطالب الجامعي
جامعة قاصدي مرباح بورقلة
Issue Date: 2-Jun-2014
Series/Report no.: 2014;
Abstract: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بين الاتزان الانفعالي ومستوى الطموح لدى الطالب الجامعي بجامعة قاصدي مرباح بورقلة ،والتعرف على درجة الاختلاف لمتغيري الدراسة تبعا لمتغير الجنس ،والمستوى الجامعي )أولى ،ثالثة لسانس ،وثانية ماستر ( ولتحقيق أهداف هذه الدراسة ،اختيرت عينة من طلاب الجامعة يقدر عددهم ب) 371 ( طالب )عدد الذكور 95 ، واناث 331 (واعتمدنا في ذلك على المنهج الوصفي . كما اعتمدنا في دراستنا في جمع البيانات على مقياسين هما: مقياس الاتزان الانفعالي من إعداد ) الباحثة أحلام سمور ) 2132 (، ومقياس مستوى الطموح من إعداد معوض عبد العظيم ) 2119 .وذلك من أجل التأكد من صحة الفرضيات التالية: -3 توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الاتزان الانفعالي ومستوى الطموح. -2 توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الاتزان الانفعالي بين الطلاب باختلاف الجنس. -1 توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الاتزان الانفعالي بين الطلاب باختلاف المستوى الجامعي. -1 توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الطموح بين الطلاب باختلاف الجنس. -9 توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الطموح بين الطلاب باختلاف المستوى الجامعي . وقد تمت معالجة البيانات الإحصائية باستخدام ) SPSS : ( نسخة 35 أين تم تطبيق جملة من الأساليب الإحصائية هي: حساب معامل الارتباط برسون ،اختبار )ت( ،تحليل التباين وقد أسفرت نتائج الدراسة الحالية على مايلي: قبول الفرضية الأولى التي نصت على وجود علاقة دالة إحصائيا بين الاتزان الانفعالي ومستوى - الطموح لدى الطالب الجامعي . ض الفرضية الثانية التي تنص على وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الاتزان الانفعالي لدى - الطالب الجامعي باختلاف الجنس ،وقبول الفرض الصفري الذي ينص على عدم وجود فروق دلالة إحصائيا في الاتزان الانفعالي لدى الطالب الجامعي بين الجنسين . رفض الفرضية الثالثة التي تنص على وجود فروق دالة إحصائيا في الاتزان الانفعالي لدى الطالب - الجامعي باختلاف المستوى الجامعي )أولى ،ثالثة لسانس،ثانية ماستر (،وقبول الفرض الصفري الذي ينص على عدم وجود فروق دالة إحصائيا في مستوى الطموح باختلاف مستوى الجامعي )أولى ،ثالثة لسانس ،وثانية ماستر(. رفض الفرضية الرابعة التي نصت على وجود فروق دالة إحصائيا في مستوى الطموح لدى الطالب - الجامعي باختلاف الجنس،وقبول الفرض الصفري الذي ينص على عدم وجود فروق دالة إحصائيا في مستوى الطموح بين الطلاب باختلاف الجنس. رفض الفرضية الخامسة التي تنص على وجود فروق دالة إحصائيا في مست وى الطموح لدى الطالب - الجامعي باختلاف المستوى الجامعي )أولى ،ثالثة لسانس ،ثانية ماستر (،وقبول الفرض الصفري الذي ينص على عدم وجود فروق دالة إحصائيا في مستوى الطموح بين الطلاب باختلاف المستوى الجامعي )أولى ثالثة لسانس،ثانية ماستر (. وأخيرا تم تفسير النتائج المتحصل عليها في ضوء الجانب النظري وبعض الدراسات المتعلقة بالموضوع، ثم حاولنا صياغة جملة من التوصيات. Résumé de L'étude: Cette étude vise à déterminer la relation entre l'équilibre émotionnel et le niveau d'ambition des étudiants de l'université de kasdi merbah Ouargla(les étudiants de la faculté des science humaines et sociales comme échantillon ) notamment d'identifier le degré de des différence être les variables de l'étudient fonction de la variable de sexe, niveau universitaire( première année , troisième année, et deuxième année master). Pour cela l'étude a été effectuée sur un échantillon de 173 sujets( 59 du sexe masculin et 114 du sexe féminin) dont l'approche adoptée est descriptive. L'analyse statistique des donnés de cette étude est faite a l'aide du système s.p.s.s ( version 19 qui a dévoilée les résultats suivantes: - Il existe une relation cohérent entre l'équilibre émotionnelle et le niveau d'ambition chez les étudiants. - - -Il n'existe pas des différences significatives en ce qui concerne l'équilibre émotionnel chez les étudiant selon le sexe. - - Il n'existe pas des différences t significatives en ce qui concerne l'équilibre émotionnel entre les différente étudiants de niveau universitaire. -Il n'existe pas des différences significatives en ce qui concerne le niveau d ambition des étudiants selon le sexe. -Il n'existe pas des différences significatives en ce qui concerne le niveau d ambition chez les étudiants selon le niveau universitaire Les résultats de cette récente étude ont été analysées sous la lumière de multiples et différentes études centrées sur la thématique de l équilibre émotionnel et le niveau d'ambition ainsi le cadre théorique ,et a travers ces résultats ,on a pus bâtir et instaurer un instaurer un ensemble de recommandations plausible
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/4800
ISSN: h
Appears in Collections:Département des sciences humaines - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
bentouati_khaira.pdf1,52 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.