Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/4850
Title: دور التربية البدنية و الرياضية في التحرر من الخجل لدى التلميذات المتمدرسات بمرحلة التعلي الثانوي دراسة مقارنة بثنويات دائرة الطيبات
Authors: محمد سليم خميس
لميسي عبد الرزاق
غندير خالد
Keywords: التربية البدنية و رياضية
تلميذات المرحلة الثانوية
الخجل
Physical Education and Sports
timidity
girls students at lycee
Issue Date: 2014
Abstract: الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن دور التربية البدنية والرياضية في التحرر من الخجل لدى التلميذات المتمدرسات في الطور الثانوي، وكذلك إبراز الاختلافات القائمة لمتغير الخجل بين التلميذات الممارسات وغير الممارسات لحصة التربية البدنية والرياضية، باختلاف الأعراض الفسيولوجية و مستوى التواصل الاجتماعي، وأن هناك فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الخجل بين التلميذات الممارسات و غير الممارسات للتربية البدنية و الرياضية، و لقد تمثلت عينة البحث في 168 تلميذة من الطور الثانوي منهم 84 تلميذة ممارسة للتربية البدنية و الرياضية و 84 تلميذة غير ممارسة، ولقد تم الاعتماد في الدراسة على استبيان لقياس مستوى الخجل و المنهج الوصفي المقارن، ومن خلال إجراء الدراسة وصلنا إلى النتائج التالية: أنه توجد فروق دالة إحصائيا في مستوى الأعراض الفسيولوجية للخجل بين التلميذات الممارسات وغير الممارسات لحصة التربية البدنية والرياضية في الطور الثانوي كما و توجد هناك فروق دالة إحصائيا في مستوى التواصل الاجتماعي بين التلميذات الممارسات وغير الممارسات لحصة التربية البدنية والرياضية في الطور الثانوي. وانه لا توجد فروق دالة إحصائيا في نسبة الخجل بين التلميذات الممارسات وغير الممارسات لحصة التربية البدنية والرياضية في الطور الثانوي باختلاف المستوى الدراسي، ومن خلال ما سبق من نتائج متحصل عليها نجد أن حصة التربية البدنية والرياضية تساهم في التحرر من الخجل لدى التلميذات المتمدرسات في الطور الثانوي، وعليه فإننا نوصي على ضرورة توعية التلميذات و خاصة غير الممارسات بأهمية التربية البدنية و الرياضية لما لها من فوائد على جميع الجوانب خاصة النفسية منها.
Abstract: The aim of this study is discovering the role of Physical Education and Sports in liberation from timidity in girls students at lycee , also to show the difference between girls which practice sport from the others one according to the varity in psycologique part and the level of social corresponding , so there are differences in timidity level between girls students which practice and don t practice sport , the sample was in 168 students from 2 nd level in lycee between theme 84 girls practice sport and 84 one do not practice sport , in this study we depend on a survey to mesure timidity level and the comparative descriptive method , at the end we conclude : there are difference in timidity between students girls practicing and not practicing sport in lycee also , there are difference in social corresponding , and there are no difference in timidity between them according to level study at the end we arrived to that the séance of spot help to liberation girls from timidity in lycee , so we advice to sensibilise and recommend students the importance of practicing sport because it has a lot of avantages in all field specialy psycologicalone.
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/4850
Appears in Collections:Institut des Sciences et Techniques des Activités Physiques et Sportives - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
lamissi-gendir.pdf1,4 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.