Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/4945
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.advisorد/عبد القادر بقادر-
dc.contributor.authorخدیجة خلفاوي-
dc.date.accessioned2014T14:16:43Z-
dc.date.available2014T14:16:43Z-
dc.date.issued2014-
dc.identifier.issnh-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/4945-
dc.description.abstractجاءت هذه الدراسة كسابقتها من الدراسات التي تسعى للكشف عن الأخطاء المرتكبة من طرف التلامیذ، وخاصة تلامیذ المرحلة الابتدائیة أثناء قراءتهم الجهریة للنص، فكان الهدف من الدراسة الحالیة كذلك هو الكشف عن الأخطاء الشائعة في القراءة الجهریة عند تلامیذ المستویین الرابع والخامس الابتدائیین في مدرسة بونوة بوحفص بورقلة، واشتملت عینة الدراسة على خمس وعشرین ( 25 ) تلمیذا، واستعملت كأداة للاختبار خمس فقرات للقراءة منها: اثنتین لكل مستوى وواحدة مشتركة بینهما، وُرعي في اختیار الفقرات اشتمالها على جمیع حروف اللغة العربیة وخلصت نتائج الدراسة إلى أن: الأخطاء الأكثر شیوعا عند التلامیذ هي على التوالي: أخطاء نطق الحركة، ثم الحذف، بالنسبة للمستویین، یلیها الإبدال والتكرار، ثم الإضافة والقلب بالنسبة للمستوى الرابع. أما الأخطاء الأكثر شیوعا بالنسبة للمستوى الخامس بعد أخطاء نطق الحركة، والحذف فهي: الإضافة، یلیها الإبدال، ثم التكرار والقلب. وكانت أخطاء تلامیذ المستوى الرابع أكثر من أخطاء تلامیذ المستوى الخامس، وهذا ا رجع إلى النضج العقلي.en_US
dc.description.abstractجاءت هذه الدراسة كسابقتها من الدراسات التي تسعى للكشف عـن الأخطـاء المرتكبـة مـن طـرف التلامیـذ، وخاصـة تلامیـذ المرحلـة الابتدائیـة أثنـاء قـراءتهم الجهریـة للـنص، فكـان الهدف من الدراسة الحالیة كـذلك هـو الكشـف عـن الأخطـاء الشـائعة فـي القـراءة الجهریـة عنـد تلامیذ المستویین الرابع والخامس الابتدائیین في مدرسة بونوة بوحفص بورقلة، واشتملت عینة الدراسـة علـى خمـس وعشـرین (25) تلمیـذا، واسـتعملت كـأداة للاختبـار خمـس فقـرات للقـراءة منهـا: اثنتـین لكـل مسـتوى وواحـدة مشـتركة بینهمـا، ورُعـي فـي اختیـار الفقـرات اشـتمالها علـى جمیع حروف اللغة العربیة وخلصت نتائج الدراسة إلى أن: الأخطاء الأكثر شیوعا عند التلامیذ هي على التوالي: أخطاء نطق الحركة، ثـم الحـذف، بالنسـبة للمسـتویین، یلیهـا الإبـدال والتكـرار، ثـم الإضـافة والقلب بالنسبة للمستوى الرابع. أما الأخطاء الأكثـر شـیوعا بالنسـبة للمسـتوى الخـامس بعـد أخطـاء نطـق الحركـة، والحـذف فهي: الإضافة، یلیها الإبدال، ثم التكرار والقلب. وكانـت أخطـاء تلامیـذ المسـتوى الرابـع أكثـر مـن أخطـاء تلامیـذ المسـتوى الخـامس، وهـذا راجع إلى النضج العقليen_US
dc.language.isootheren_US
dc.relation.ispartofseries2014;-
dc.subjectصعوبة القراءةen_US
dc.subjectالمستويين الرابع و الخامس الابتدائيينen_US
dc.titleصعوبة القراءة في المستويين الرابع و الخامس الابتدائيين تشخيصا و اقتراح حلولen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département de Langue Arabe - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
خلفاوي خديجة.pdf2,13 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.