Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/4961
Title: لغة التواصل في تعليمية اللغة العربية بقسم اللغة و الادب العربي
Authors: د/ خديجة عنيشل
احلام خذران
Keywords: لغة التواصل
اللغة العربية
قسم اللغة و الادب العربي
Issue Date: 2014
Series/Report no.: 2014;
Abstract: خلصت إلى: 1. القدرة على التعبیر هي الغایة الأساسیة من تعلم و تعلیم اللغة العربیة. 2. الفعل التعلیمي التواصلي الناجح یستند إلى المعرفة بنیة اللغة ومراعاة قواعد استعمالها. 3. الهدف من تعلیمیة اللغة هو اكتساب الكفایة التواصلیة في وضعیات حیة وفق حاجات المتعلم اللغویة. 4. التواصل اللغوي یقتضي تمكین المتصلین من المهارات اللغویة الأربع ( الاستماع، التحدث، القراءة، الكتابة). 5. یجب مهارتي الاستماع والكلام قدرا أكبر من الاهتمام بوصفهما الماهرتین الأكثر استعمالا في التواصل اللغوي. 6. على المعلم إتاحة الفرصة للمتعلمین لاستخدام اللغة بكل أشكالها وعلیه أن یبحث عن مواقف یستخدم فیها المتعلمون اللغة في غرفة الدراسة مشابهة لتلك المواقف التي تواجهم في حیاتهم الیومیة. 7. ضرورة الاستعانة في تدریس اللغة العربیة بالوسائل السمعیة والبصریة الحدیثة، لمختبرات اللغة وأجهزة الاستماع، والأشرطة المرئیة، والشرائح المصورة، وأقراص الحاسوب والاستفادة من التقنیات الفضائیة لنشر العربیة عبر برامج التعلیم عن بعد، والاستفادة من تجارب الآخرین في كل هذه المجالات لمعرفة استراتیجیات التدریس ومداخله وأسالیبه وتقنیاته. 8. الاهتمام بطرق التدریس التي تركز على المتعلم وتجعله محور العملیة التعلیمیة، وتراعي الظروف الفردیة والفئات الخاصة. 9. التوسـع في نشـر اللغـة العـربیـة بمختلـف الوسائل، وتقدیر ودعم كل الجهود التي تبذل في هذ السبیل على مستوى الدول والمنظمات والمجامع والأفراد،
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/4961
ISSN: h
Appears in Collections:Département de Langue Arabe - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
خذران أحلام.pdf1,56 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.