Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/5783
Title: معوقات التكوين المستمر للكفايات لمعلمي المرحلة الابتدائية
Authors: أ‌.أحلام مرابط
Keywords: معوقات التكوين
المرحلة الابتدائية
Issue Date: Jan-2011
Series/Report no.: numéro 04 SSH;
Abstract: تشابكت العلوم حتى أصبحت اليوم من الصعب أن نفصل بين بعضها البعض، ونتيجة هذا التشابك والاتصال استعارت العلوم من بعضها العديد من المفاهيم والمصطلحات، ومن جملة ما استعار علم الاجتماع نجد مصطلح التكوين بأنواعه خاصة التكوين المستمر الذي هو موضوع دراستنا هذه حيث يعد التكوين الوسيلة المثلى من أجل الكفاية والكفاءة لدى معلي قطاع التربية والتعليم الذي أصبح حقلا ومكانا مناسبا من أجل استثمار الرأسمال البشري بشقيه المادي واللامادي. ومن خلال المراجع التي تناولت الموضوع بإسهاب، نجد أن التكوين المستمر له من الأهمية ما يجعلنا نقف حائرين للمستوى الذي وصل إليه هذا الميكانيزم الذي به تتم عملية التنمية البشرية ككل. مداخلتنا هذهستتمركز حول معرفة صعوبات التكوين المستمر لمعلمي المرحلة الابتدائية على وجه التحديد، فالحديث عن الأساس مطلوب دائما خاصة إذا كان هذا الأساس موجود في قطاع التربية والتعليم الذي في بداية كل موسم ونهايته يورق الكثير من المسؤولين ويسيل الكثير من حبر الغيورين على هذا القطاع الذي يعرف كل مرة بروز مشاكل تعترض افتتاح مواسمه بسلام. وعليه فإشكالية دراستنا تنطلق من تساؤل مفاده: ما هي كبرى الصعوبات التي تواجه عملية التكوين المستمر لمعلمي المرحلة الابتدائية ومن وجهة نظر المعلمين أنفسهم؟ دون أن ننسى أن نذكر أن الدراسة التي ضمن المداخلة توجد بها شق ميداني سيطبق على عينة من معلمي المرحلة الابتدائية بولاية بسكرة.
Description: Sciences Sociales et Humaines numéro 04 SSH
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/5783
ISSN: 2170-1121
Appears in Collections:numéro 04 SSH 2011

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
SSP0117.pdf220,52 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.