Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/5860
Title: متطلبات التدريس بالكفاءات
Authors: أ‌. نصيـرة رداف
Issue Date: Jan-2011
Series/Report no.: numéro 04 SSH;
Abstract: يعد الفرد الثروة التي لا تنضب، لهذا يجب إعداده للتفاعل و التكيّف مع المجتمع تكيفا سليما حتى يساهم في تطويره على أساس عقلي محكم. ولن يتم هذا الإعداد إلا بتدخل قطاع التعليم لتزويده بالكفاءات و المـهارات و الآليات التي تمكنه من مواجهة مختلف الوضعيات والمواقف الحياتية. وهذا دور المدرسة التي يفترض فيها تحويل مساعيها الى ممارسة فعلية من خلال مناهج مخطط لها بما يتماشى و المستجدات والتحولات الطارئة على المجتمعات المعاصرة المتطورة منها و النامية. وفي هذا السياق جاء الاختيار العالمي للمقاربة بالكفاءات لإعداد النشء،تلك المقاربة ذات النظرة البعيدة لطرق التدريس وأنشطة التعليم وأسس التقييم .فهي مقاربة تتمركز حول المتعلم لتجعل منه طرفا فاعلا نشطا يتعلم كيف يتعلم وكيف يمارس ما تعلمه عن دراية ووعي، وليس مجرد متلقي سلبي كل دوره الخضوع للمعلم الذي يحشو رأسه بزخم من المعلومات لا يلبث أن ينساها حينما يخرج من الموقف التعليمي. إن العمل بطريقة المقاربة بالكفاءات يعني التحكم في البيداغوجيات الجديدة التي تنادي بها أعتى المدارس التربوية المعاصرة ذات التقاليد العريقة في المجال، والتي تؤكد بأن الإلمام - قي المقام الأول- بمسارات الفعل التعليمي من جانبيه السيكولوجي و البيداغوجي . وعلى هذا نطرح التساؤل التالي: ما هي متطلبات التدريس بالكفاءات كأسلوب بيداغوجي علمي يهدف للوصول بالمتعلم للتحكم في آليات ما تعلم داخل جدران المدرسة ويمارسه بكفاءة خارجها ؟.
Description: Sciences Sociales et Humaines numéro 04 SSH
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/5860
ISSN: 2170-1121
Appears in Collections:numéro 04 SSH 2011

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
SSP0129.pdf194,75 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.