Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/5882
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorأ:المستاري الجيلالي-
dc.date.accessioned2011-03-
dc.date.available2011-03-
dc.date.issued2011-03-
dc.identifier.issn2170-1121-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/5882-
dc.descriptionSciences Sociales et Humaines numéro 05 SSHen_US
dc.description.abstractلا يستهدف التعليم الديني العام في المؤسسة التعليمية الجزائرية تكوين متخصصين في المجال المعرفي الديني، بل تكوين الشعور الديني عند المتمدرس وهو تعليم يتوجه للتلاميذ الجزائريين عامة بغاية تكوينهم على الشعور بالهوية الدينية. مساهمتنا تتعلق بمضمون الخطاب الذي يستهدف تكوين هذه الهوية الدينية في إحدى أهم مؤسسات التنشئة الاجتماعية وأعني بذلك المدرسة العمومية، ذلك الخطاب الموجه للتلاميذ من خلال الكتاب المدرسي في المستوى الثانوي والمقرر غداة الإصلاحات الجديدة التي تعرفها المنظومة التربوية الجزائرية مقارنة بما كان سائداً من قبل، في محاولة منا لرصد ومتابعة ما حدث من تغير على مستوى مضمون الخطاب الهوياتي من خلال مادة التربية الإسلامية. ما نستهدفه من خلال هذه المداخلة هو بحث خطاب التنشئة الدينية في المؤسسة التعليمية اليوم من خلال الخطاب المرسل عبر كتاب التربية الإسلامية في التعليم الثانوي ، هل هو خطاب تنشئة يقوم على ما يسمى عند علماء اجتماع التربية بمبدأ "الإندماج القيمي أو الأخلاقي" L’intégration moraleّ "، أم يتعدى ذلك إلى خطاب تنشئة تعبوي دفاعي أيديولوجي ؟ كما تثير المداخلة أسئلة من مثل مضمون التنشئة الدينية وإمكانيات تجاوزها لقيم الجماعة الدينية ورؤاها المذهبية إلى مستوى نقل المعارف باعتبار الدين جزءا من الثقافة الإنسانية، وكذا إشكالية الوقوف عند المعارف التي ينتجها كل دين عن ذاته وإمكانيات تجاوز ذلك إلى مقاربة تلك المعارف على ضوء أسئلة ومناهج العلوم الإنسانية المعاصرة " .en_US
dc.language.isootheren_US
dc.relation.ispartofseriesnuméro 05 SSH;-
dc.subjectالهوية الدينيةen_US
dc.subjectالمدرسةen_US
dc.subjectالتربية الإسلاميةen_US
dc.subjectالخطاب الدينيen_US
dc.subjectالمعرفيen_US
dc.subjectالأيديولوجيen_US
dc.subjectالجزائرen_US
dc.titleتمّثل الهوية الدينية في المدرسة الجزائرية كتاب مادة التربية الإسلامية في الثانوي نموذجا "en_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:numéro 05 SSH 2011

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
SSP0201.pdf149,89 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.