Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/5921
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorعبد المالك ججيق-
dc.contributor.authorسارة عبيدات-
dc.date.accessioned2014-
dc.date.available2014-
dc.date.issued2014-
dc.identifier.issn1112-3613-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/5921-
dc.descriptionrevue elbahithen_US
dc.description.abstractهدفت هذه المقالة إلى معرفة واقع التعلم التنظيمي في شركة الأشغال البحرية بشرق الجزائر(SOTRAMEST) من خلال قياس اثر المرتكزات الأساسية المدعمة لاكتساب و تقاسم المعارف في ممارسة التعلم الفردي، الجماعي، وعلى المستوى الكلي للشركة. لتحقيق أهداف الدراسة اقترح الباحثان نموذجا يتكون من المتغيرات المستقلة المتمثلة في مرونة الهيكل التنظيمي، القيادة المشجعة على التعلم، القيم المشتركة، التشارك المعرفي، تمكين الموارد البشرية، التكوين ؛ والمتغير التابع المتمثل في ممارسة التعلم التنظيمي بمستوياته الثلاثة. وقد وزعت إستبانة على عينة متكونة من 263عامل أي بنسبة 60 %من مجتمع الدراسة، وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS والأساليب الإحصائية الملائمة، وقد توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ايجابية بين المرتكزات الأساسية المدعمة لاكتساب وتقاسم المعارف ومستويات ممارسة التعلم التنظيمي. وبناءا على ذلك توصي الدراسة بضرورة الاهتمام بتفعيل التعلم التنظيمي وتعزيزه بصفة ديناميكية و متواصلةen_US
dc.language.isootheren_US
dc.relation.ispartofseriesnuméro 14 2014;-
dc.subjectتعلم فرديen_US
dc.subjectتعلم جماعيen_US
dc.subjectتعلم تنظيميen_US
dc.subjectركائز التعلم التنظيميen_US
dc.subjectشركة الأشغال البحرية للشرقen_US
dc.titleواقع ممارسة التعلم التنظيمي في شركة الأشغال البحرية بشرق الجزائرen_US
dc.title(SOTRAMEST) The reality of organizational learning practice in maritime works company in Eastern Algeria (SOTRAMEST)en_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:numéro 14 2014

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
A1421.rtf1,65 MBRTFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.