Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/6020
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorجامعة محمد خيضر بسكرة-
dc.contributor.authorأ: حنان مالكي-
dc.date.accessioned2011-03-
dc.date.available2011-03-
dc.date.issued2011-03-
dc.identifier.issn2170-1121-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/6020-
dc.descriptionSciences Sociales et Humaines numéro 05 SSHen_US
dc.description.abstractتعتبر المواطنة من أكبر التحديات التي تواجهها الدولة الحديثة والمواطنين فيها، فإما بناء مواطن فاعل ومسؤول وواعي لمسؤولياته وحقوقه، وإما الغرق في أشكال مختلفة من التشتت والفساد، والولاءات الضيقة التي باتت تحتل الأولوية أحيانا على حساب المواطنة والانتماء والهوية، فالدولة الحديثة ليست مجرد مؤسسات للحكم ودستور مكتوب، وجيش وقانون، بل مشروع مجتمعي متكامل وظاهرة للتعاون والتفاعل الوثيق بين مواطنين واعين وناشطين، فهم مصدر السلطة، وهنا يشكل الشباب الفئة المقصودة والمعنية والمعول عليها للحفاظ على القيم الاجتماعية للمجتمع والاحساس بهويته والاعتزاز بها والتضحية من أجلها مع الانفتاح في نفس الوقت على الثقافات الأخرى والتفاعل معها في جو من الانسجام والموضوعية، وإعادة التوازن بين ما هو محلي وماهو كوني للتخفيف من غلواء قيم العولمة وما صاحبها من تحولات وانهيار للحدود بين الثقافات المحلية والعالمية، وما صاحب ذلك من آثار سلبية أحيانا، فالشباب الجزائري مثلا مطالب بالمحافظة على الهوية الوطنية والخصوصية الثقافية بشكل يضمن الانتماء الذاتي والحضاري للمواطن دون تصادم مع الأفكار الرائجة في محيطه، وهذا ما سنحاول التطرق إليه في دراستنا الاستكشافيه هذه، والتي تتمحور حول: أثر الانفتاح الثقافي على مفهوم المواطنة لدى الشباب الجزائري.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.relation.ispartofseriesnuméro 05 SSH;-
dc.subjectالانفتاح الثقافيen_US
dc.subjectالمواطنةen_US
dc.titleأثر الانفتاح الثقافي على مفهوم المواطنة لدى الشباب الجزائري (دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة محمد خيضر بسكرة) "دراسـة استكشافية"en_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:numéro 05 SSH 2011

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
SSP0228.pdf158,45 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.