Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/6040
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorالشريف بقة-
dc.contributor.authorسمراء دومي-
dc.date.accessioned2013-
dc.date.available2013-
dc.date.issued2013-
dc.identifier.issn1112-3613-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/6040-
dc.description.abstractيؤآّد مفهوم التوجّه السوقي على التنافسية التي تعتمد على تحديد رغبات المستهلك أو العميل وحاجاته وتقديم المنتجات التي تتميّز عمّا يعرضه المنافسون أو أفضل منه. فمنذ الخمسينات من القرن الماضي ومفهوم التوجّه السوقي مازال موضع اهتمام ومثار جدل بين الباحثين والممارسين له، وخصوصا في الدول المتقدّمة صناعيا، وقد رآّز معظم النقاش حول مدى نجاحه آنموذج يمكن أن يحتذى به وآفلسفة لتوجيه إدارات المؤسسات نحو ممارسته فعليا من أجل مواجهة الظروف والتحديات البيئية المختلفة واستغلال الفرص المناسبة، وقد ازداد في الآونة الأخيرة الاهتمام بالبحث في مدى ممارسة التوجّه السوقي من قبل مختلف القطاعات الإنتاجية في الدول النامية، وذلك لما تشهده هذه الدول من تحدّيات وظروف تنافسية وبيئية صعبة.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.relation.ispartofseriesnuméro 12 2014;-
dc.subjectالتوجه السوقيen_US
dc.titleالتوجه السوقي للمؤسسة الاقتصادية الجزائرية بين الضرورة والاختيارen_US
dc.titleدراسة ميدانية لمجموعة من المؤسسات بولاية سطيفen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:numéro 12 2013

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
A1205.pdf257,21 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.