Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/6248
Title: الدّرس النّحوي عند مهدي المخزومي بين التّقليد والتّجديد
Authors: لحرش, عمر
أحمد بلخضر
Keywords: التّقليد
التّجديد
الدّرس
مهدي المخزومي
Issue Date: 9-Oct-2013
Series/Report no.: 2013;
Abstract: تتناول هذه الدّراسة موضوع الدّرس النّحوي عند مهدي المخزومي بين التّقليد والتّجديد، وتعرض مقولاته في نقد النّحو العربي ومناهج النُّحاة الذين خلطوه بمناهج الفلسفة والمنطق، فصار مُنغَلقاً ينفر منه الدّارسون والنّاشئة المتعلّمون، وسعيَه لتصحيح آراء النّحاة، وإعادة ترتيب موضوعات النّحو ترتيباً جديدًا، واتّبع المخزومي في دراسته للنّحو العربيّ المنهج الوصفيّ الذي يتميّز بتتبّع الظّواهر اللّغوية، ويصفها رافضاً المعيارية التي اتّبعها النّحاة الأقدمون، وإيغالهم في القياس والعلّة والعامل النّحويّ، وإن كان لم يسلَم هو كذلك من المعيارية في درسه النّحويّ وقد بدت مظاهر التّأثّر في درس المخزومي ماثلة لنا، ويمكن أنْ نردّها إلى فكر الخليل بن أحمد، ومدرسة الكوفة النّحوية، وآراء ابن مضاء القرطبي، وأستاذه إبراهيم مصطفى، كما بدت مظاهر التّجديد عنده في دعوته إلى إحياء الدّرس النّحويّ المتكامل الذي ترتبط مستوياته، ويتخصّص فيها دارسون مِن أجل غاية واحدة هي دراسة العربية، ودراسته للأساليب النّحوية، والاهتمام بالمعنى، وجمعه بين الأدوات على أساس ما تؤدّيه من معان، ورأيه في دلالات علامات الإعراب. وتتآلف مقولات المخزومي مكوّنة منهجه في تيسير النّحو، لأنّ الباعث له على ذلك هو تعليم النّحو في المقام الأوّل، فالنّحو عنده دراسة وصفيّة تطبيقيّة. إنّ الدّراسة النّحوية عند المخزومي تعدّ واحدة مِن أهمّ الدّراسات الحديثة في دراسة النّحو العربي ونقده وتيسيره، لجمعها بين النّظرية والتّطبيق، وهو ما لم تتوفّر عليه كثير من نظريات نقد النّحو المحدَثة
Description: جامعة قاصدي مرباح ورقلــة كلية الآداب واللّغات قسم اللّغة والأدب العربي
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/6248
ISSN: YA
Appears in Collections:Département de Langue Arabe - Magister

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Lahrach_Omar.pdf1,93 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.