Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/6449
Title: جماليات قصيدة الثورة الأغنية الشعبية نموذجا
Authors: حورية رواق
Keywords: جماليات قصيدة الثورة
الأغنية الشعبية
قصيدة الثورة
Issue Date: 2010
Series/Report no.: numéro 09 2010;
Abstract: واجبنا نحو أمتنا ووطننا وتاريخنا هو العناية بجمع مأثورنا وتدوينه،ولأن الموروث الشعبي أحد المواد الخام والزاد البسيط المعبر عن ثقافة أمتنا فهو بحاجة أكبر إلى هذه العملية ،خاصة ما قيل في فترة الثورة لأنه يكاد يشكل ويمثل فترة تاريخية توازي عهدا قائما بذاته، ذلك لأن كل فئة من فئات الشعب مثلت موقفا من مواقف الثورة فعبرت عن مشاركتها بطريقتها الخاصة.وموضوع الدراسة هو قراءة في أغنية الثورة وإبراز جمالياتها مضمونا وتشكيلا ،وهي قراءة تحاول الكشف عن القريحة الشعبية المرهفة المسؤولة والمضحية عبر أنفاس الأغاني الشعبية،ونبراتها الشجية ،مع لفت انتباه المؤرخين القائمين على رصد الحقائق إلى ما تحمله هذه الأغاني من جوانب نفسية واجتماعية تجعل من الموروث الشعبي عامة والأغنية خاصة لا تقل قيمة عن أي وثيقة تاريخية أخرى ،بل قد تحمل أحيانا ما تفتقر إليه الكثير من الوثائق .ذلك أن هذه الأغاني كانت ولا تزال في ذاكرة الشعب تمثل جزءا لا يتجزأ من تاريخه بما تترجمه من معاناة ومن أفراح،وبخاصة ما تحمله من إيمان وطني بوجوب الجهاد المشروع والدفاع المستميت من أجل الوصول إلى الأمل المنشود دون هوادة وهو الاستقلال والحرية . وبهذا الحضور للأغنية الشعبية في تاريخ الثورة الجزائرية لا بد أن يكون الاهتمام بها أقوى لأنها في الغالب نقل أمين وصادق للمعاناة والانتصارات،وهي فوق ذلك وجه من وجوه التجربة الإنسانية لارتباطها بقضايا العصر أو الفترة التي قيلت فيها فكرة ولغة - وإن كان بعض النقاد يعيب عليها تلك اللغة ،فذلك لا يحط من قيمتها بقدر ما يرفعها لأن العمل الفني يقاس بمقدار الأثر الذي يتركه في المتلقي وهو ما أكدته فلسفة الجمال الحديثة - خاصة والأمر يتعلق بموضوع الحرية والكرامة والسيادة وهو من أعظم الغايات التي تسعى الأغنية الشعبية إلى تحقيقها .ولأن العمل الفني لا يمكن أن يكون ذا وزن إلا إذا نتج عن مواقف خاصة صادرة عن ذات شاعرة، تأتي الأغنية الشعبية لتمثل موقفا يلتحم فيه الفرد مع الجماعة فتنوب عن التعبير القابع في الذاكرة الجماعية بأروع وأقوى الصور. وقبل الشروع في قراءة الأغنيات المختارة، لا بأس بتقديم تعريف للأغنية الشعبية عامة لمعرفة العلاقة بينها وبين ما سنتناوله بالدراسة من أغاني الثورة الصادرة من عمق الشعب الجزائري ،نورد تعريف " كراب " الذي يقول :" أنها قصيدة شعرية ملحنة مجهولة الأصل ،كانت تشيع بين الأميين في الأزمنة الماضية وما تزال قيد الاستعمال "(1). ويعرفها "جورج هرتسون": " بالأغنية الشائعة أو الذائعة في المجتمع الشعبي ،وأنها تشمل شعر الجماعات والمجتمعات الريفية وموسيقاها التي تتناقل آدابها عن طريق الرواية الشفهية دونما حاجة إلى تدوين "(2). وعلى هذا فالأغنية الشعبية الجزائرية هي لون من ألوان الإبداع دافعه واضح أمام الجماعة،وفي الغالب هو مشكل جماعي يتطلب حلا ،وعليه فهذا النوع من الإبداع هو أسهل من الإبداع الفني الذي يتطلب تركيزا وتفكيرا فرديا نومن هنا نخلص إلى أن الشاعر الشعبي تتضافر في تكوين شخصيته عوامل عديدة تؤثر في قوله ،كالمولد والنشأة والبيئة وأحداث العصر التي يتأثر بها ويؤثر بها في الوقت ذاته ،وأما لشاعر الشعبي صاحب الأغنية الثورية فهو ذلك الأصيل الصادق والواضح الذي لم تفسد تفكيره مغريات فرنسا ولا الخونة .ومن هنا كانت الأغنية الشعبية في معظمها تعبير عن الروح الثورية والكفاحية ،وعن موقف الفرد الجزائري من القضية الوطنية المصيرية وتعظيم التضحية ما دامت سبيل الوطن والمقدسات وكذا تمجيد الأبطال وكل ماله صلة بالثورة مهما كان بسيطا ،ولما كانت الجزائر خصبة للنبوغ استطاع أبناؤها ترجمة غيرتهم على وطنهم ومقدساتهم في أغانيهم الشعبية الصادرة عن مختلف الفئات رجالا ونساء وجنودا وحتى أطفالا ، فلقد كانت الأغاني بمثابة الغذاء الروحي لمواجهة العدو خاصة وأن استمرارية الثورة أمر مرهون بالإثارة المتواصلة لتظل الروح الوطنية ونزعة التحرر ماكثة بالنفوس تزيدها إباء وتحد.وعلى العموم فالأغاني الشعبية على بساطتها ظلت على الدوام دافعا نحو الصمود والعمل على تغيير الأوضاع ولأنها ماثلة باستمرار ومرتبطة بدورة الحياة اليومية للمجتمع الجزائري فقد ساهمت بدور فعال في التزام الشعب الثورية التامة والمحافظة على الأصالة لغة وعقيدة.
Description: Revue Al Athar
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/6449
ISSN: 1112-3672
Appears in Collections:numéro 09 2010

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
T0920.pdf242,91 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.