Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/6554
Title: نحو قراءة منهجية للنص الروائي مع مدخل حول قراءة الصورة البصرية رواية غدا يوم جديد لـ"عبد الحميد بن هدوقة" نموذجا
Authors: محمد بن يوب
Keywords: الصورة البصرية
عبد الحميد بن هدوقة
Issue Date: 2009
Series/Report no.: numéro 08 2009
Abstract: يعتبر المنهج أحد أهم الانشغالات الأساسية التي كرست لها الدراسات النقدية الحديثة كل جهودها خلال العقود الأخيرة، و هذا دليل على الأهمية الخاصة التي تحظى بها المنهجية في الدراسات الأدبية، لذلك فإن تطوير منهجية تحليل النصوص الروائية على تنوعها و اختلافها، عمل يسهم بكل تأكيد في نقل ذلك الانشغال من الإطار النظري الأكاديمي العام إلى إطار الممارسة التعليمية، و هذا بغرض التأكيد على أن طريقة معالجة النصوص الروائية يجب أن تقدم نفسها كموضوع معرفة قابلة للمساءلة و التفكيك. ضمن هذا الإطار، تندرج هذه المداخلة التي تهتم بمسألة التعامل مع النص الروائي، و كيفية تحليله، و لاستثمار هذا التنوع المنهجي، ستقدم هذه الطريقة الإجرائية من طرق تحليل النص الروائي، و تتمثل في شبكة القراءة التي تتميز بكونها تحتوي على أدوات و آليات منهجية لتحليل النص الروائي في كليته، و من زوايا مختلفة و متنوعة. كما تتسم هذه الطريقة الإجرائية - شبكة القراءة – بأنها تتميز بنوع من المرونة في التعامل مع النص، إذ للقارئ حرية اختيار أهم العناصر والأدوات التحليلية التي يراها تتناسب و طبيعة النص الروائي الذي تتناوله. و لتطبيق هذه الطريقة المنهجية، ومن أجل الوقوف على مدى فعالية هذه الطريقة الإجرائية- شبكة القراءة – في تحليل النص الروائي، فقد تم الاختيار على رواية " غداً يوم جديد" للأديب عبد الحميد بن هدوقة، و هو اختيار نابع من إعجابي بالطريقة التي كتبت بها، إذ يعتبر هذا النص علامة متميزة في كتابات ابن هدوقة، كما أن الكاتب في هذا النص، قد أظهر قدرة فنية و جمالية في التصرف مع العناصر الروائية، خاصة ما يتعلق بعناصر المحيط النصي (le para texte)، لذلك سنكتفي في هذه المداخلة بتقديم بعض المفاهيم حول شبكة القراءة، ثم بعض المفاهيم حول قراءة المحيط النصي (le para texte)، كمفهوم الصورة البصرية، و آلية قراءة الخطاب البصري.
Description: Revue Al Athar
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/6554
ISSN: 1112-3672
Appears in Collections:numéro 08 2009

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
T0819.pdf237,65 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.