Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/6905
Title: اتجاهات المعلمين نحو ممارسة مديري المدارس الابتدائية للعلاقات الإنسانية وعلاقتها بالصحة النفسية دراسة ميدانية بدائرة قمار ولاية الوادي-
Authors: نادية بوشلالق
ملوكة, عواطف
Keywords: الصحة النفسية
العلاقات الإنسانية
Issue Date: 2014
Abstract: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بين الاتجاه نحو ممارسة المدراء للعلاقات الإنسانية والصحة النفسية لدى عينة من معلمي قمار، ولاية الوادي، ومنه تم طرح التساؤلات التالية: هل توجد علاقة بين الاتجاهات المعلمين نحو ممارسة المدراء للعلاقات الإنسانية وصحتهم النفسية؟.هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات المعلمين نحو ممارسة المـدراء للعلاقات الإنسانية حسب متغير الجنس، متغير الأقدمية في العمل، متغير المؤهل العلمي؟.هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الصحة النفسية بين المعلمين حسب متغير الجنس، متغير الأقدمية، متغير المؤهل العلمي؟. و للإجابة على تساؤلات الدراسة تم صياغة الفرضيات التالية:توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات المعلمين نحو ممارسة مدراء للعلاقات الإنسانية وصحتهم النفسية.توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات المعلمين نحو ممارسة مدراء للعلاقات الإنسانية على حسب اختلاف الجنس(إناث، ذكور).توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المعلمين في مستوى صحتهم النفسية على حسب متغير الجنس( إناث، ذكور).توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات المعلمين نحو ممارسة مدراء للعلاقات الإنسانية على حسب اختلاف التقدمية في العمل(جدد، متوسطي الأقدمية، مرتفعي الأقدمية).توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المعلمين في مستوى صحتهم النفسية على حسب متغير الأقدمية في العمل(جدد، متوسطي الأقدمية، مرتفعي الأقدمية).توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات المعلمين نحو ممارسة مدراء للعلاقات الإنسانية على حسب اختلاف المؤهل العلمي ( ليسانس، بكالوريا، مستوى ثانوي). توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المعلمين في مستوى صحتهم النفسية على حسب متغير المؤهل العلمي ( ليسانس، بكالوريا، مستوى ثانوي).وللتأكد من صحة فرضيات الدراسة تم استخدام أداتين، الأولى استبيان الاتجاه نحو ممارسة المدراء للعلاقات من إعداد الباحثة ـ والثانية مقياس الصحة النفسية للدكتور صلاح محمد مكاوي. و تمت المعالجة الإحصائية باستخدام برنامج (S.P.S.S)، وكانت النتائج كالتالي:توجد علاقة ارتباطيه موجبة بين اتجاهات المعلمين نحو ممارسة مدراء للعلاقات الإنسانية وصحتهم النفسية.لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات المعلمين نحو ممارسة مدراء للعلاقات الإنسانية على حسب اختلاف الجنس (إناث، ذكور).توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المعلمين في مستوى صحتهم النفسية على حسب متغير الجنسي( إناث،ذكور).لدى أفراد الدراسة.توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات المعلمين نحو ممارسة مدراء للعلاقات الإنسانية على حسب اختلاف الأقدمية في العمل(جدد، متوسطي الأقدمية، مرتفعي الأقدمية).توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المعلمين في مستوى صحتهم النفسية على حسب متغير الأقدمية في العمل (جدد، متوسطي الأقدمية، مرتفعي الأقدمية).لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات المعلمين نحو ممارسة مدراء للعلاقات الإنسانية على حسب اختلاف المؤهل العلمي(ليسانس، بكالوريا، مستوى ثانوي).لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المعلمين في مستوى صحتهم النفسية على حسب متغير المؤهل العلمي( ليسانس، بكالوريا، مستوى ثانوي).وقد تمت مناقشة وتفسير النتائج بالعودة إلى الدراسات السابقة، وما كتب نظريا حول الموضوع، بالإضافة إلى التجربة الشخصية للباحثة، وقد خلصت هذه النتائج إلى ضرورة تعزيز الصحة النفسية للمعلمين من خلال تفعيل دور العلاقات الإنسانية في الإدارة المدرسية، وفي الأخير تبقى هذه النتائج محدودة بعينة الدراسة ومنهجها وأدواتها
Description: جــــامعة قاصدي مرباح -ورقلة-كلية العلوم الإنسانية والاجتماعيةقسم علم النفس وعلوم التربية
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/6905
Appears in Collections:Département des sciences humaines - Magister

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
maloka_awatif.pdf1,96 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.