Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/6943
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorمختار لصقـع-
dc.date.accessioned2008-
dc.date.available2008-
dc.date.issued2008-
dc.identifier.issn1112-3672-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/6943-
dc.descriptionRevue Al Atharen_US
dc.description.abstractالكتابة الصوتية مجموعة من الرموز الكتابية غايتها تسجيل الأصوات اللغوية تسجيلا دقيقا، فالصوت الواحد لا تمثله إلا علامة واحدة، والعلامة الواحدة لا يمثلها إلا رمز واحد. فلم لم تتخذ الأبجدية العادية وسيلة لنمثيل الأصوات اللغوية ؟ يختلف المظهر الصوتي في اللغة عن المظهر الكتابي المعروف لاختلاف طبيعتها، فالأول منجز بذبذبات في حين أن الثاني نظام رموزي اصطلاحي يستعمل بالتواضع أشكالا خطية لتقييد أصوات اللغة. يضاف إلى هذا أن الكتابة مظهر حديث في تاريخ الإنسان واللغات، وهما مختلفان لأن رمز الصوت لا تقيد فيه كل الخصائص الصوتية لهذا الصوت؛ ولذلك فإن التقييد الأمين لا يكون بغير آلات التسجيل الدقيقة. و لئن لم يضع علماء العرب رموزا صوتية لتسجيل ما لاحظوه من اختلاف وتنوع في النطق بالأصوات فإنهم حاولوا تسجيل ذلك التنوع ما أمكنهم، لهذا تكثر عندهم عبارات مثل "همزة بين بين" و"الجيم التي كالكاف" و"الشين التي كالجيم" و"الصاد التي كالزاي" و"النون الخفيفة". وقد سعى الصوتيون إلى معالجة الأمر بطرق مختلفة على مر العصور؛ و تفاوتت محاولاتهم منذ القرن السادس عشر في اكتمالها و شمولها و في قربها و ابتعادها عن الكتابة التقليدية( الرموز الأبجدية االلاتينية)en_US
dc.language.isootheren_US
dc.relation.ispartofseriesnuméro 07 2008;-
dc.subjectالرموز الكتابيةen_US
dc.subjectالمظهر الكتابيen_US
dc.titleالكتابة الصوتيةen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:numéro 07 2008

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
T0707.pdf153,62 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.