Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/6955
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorسعيدي محمد-
dc.date.accessioned2008-
dc.date.available2008-
dc.date.issued2008-
dc.identifier.issn1112-3672-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/6955-
dc.descriptionRevue Al Atharen_US
dc.description.abstractلعلّه من الضرورة الوقوف عند دلالة « الرّفض » لغة واصطلاحا ومحاولة التطرّق إلى معاني اقترانه بالشعر، ونختم هذا التمهيد بالإجابة على السؤال : ما أسباب الرّفض عند الشاعر المعاصرمصطفى محمد الغماريالذي سيكون مدار الحديث حوله. جاء في معجم « التَّقْفِيَةِ »:« الرّفض مصدر رَفَضْتُ الشّيء أَرفُضُهُ رَفْضاً إذا تَرَكْته،ورُوِيَ عن الأصمعي أنّه قال: ومنه سُمِّيت الرافضة لأنّهم تركوا زيدًا أي زيد بن عليّ بن الحسين بن عليّ بن أبي طالب» )[1](. وورد في «أساس البلاغة » للزّمخشري: « رَفَضَني فلان فرَفَضْتُهُ، ويرفِضُنِي (بكسر الفاء)، ويَرْفُضُنِي (بضم الفاء). ورَفَضَ إبِلَهُ : تركها تَبَدَّدُ في المرعى، ورجلٌ رُفَضَةٌ يأخذ الشّيء ثم لا يلبث أن يدعه. وَرَاعٍ قُبَضَةٌ رُفَضَةٌ: يجمع الإبل فإذا وجد كلأً رفضها » )[2]( . ولعلَّ أوفى تعريف لغويّ لكلمة « الرّفض » هو ما جاء في «لسان العرب»، إذ إنّ ابن منظور يورد ثلاثة مفاهيم للرّفض متقاربة المعنى إلاّ أنّها مختلفة الدّلالةen_US
dc.language.isootheren_US
dc.relation.ispartofseriesnuméro 07 2008;-
dc.subjectالشعر العربي المعاصرen_US
dc.subjectدلالة الرّفضen_US
dc.titleالرفض في الشعر العربي المعاصرen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:numéro 07 2008

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
T0714.pdf190,02 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.