Please use this identifier to cite or link to this item:
https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/7219
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | بلقاسم مالكية | - |
dc.date.accessioned | 2012-12 | - |
dc.date.available | 2012-12 | - |
dc.date.issued | 2012-12 | - |
dc.identifier.issn | 2253-0029 | - |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/7219 | - |
dc.description | Revue Makalid | en_US |
dc.description.abstract | تنطلق هذه الورقة البحثية من سؤال أساسي هو: كيف تم تصنيف الاتجاهات النقدية في الجزائرية؟. و هذا السؤال يحيل على فرضيات هي: 1- المقاربة الأكاديمية للنقد لا تحترم الخصوصيات المتعلقة بالنص النقدي, و تعمل على إخضاع النصوص للأحكام الجاهزة المسبقة, و التي تكون في الكثير من الأحيان منقولة من أنساق و سياقات غير الأنساق و السياقات التي ينتمي إليها النص المدروس . 2- كما أن هذه المقاربة تعمل في كثير من الأحيان على الإقصاء المسبق للنصوص المخالفة, و لا تخضعها للدراسة الدقيقة التي تؤكد اختلافها, أي أن الدراسة الأكاديمية تبحث عن التوحيد و التنميط والاصطفاف تحت عناوين فضفاضة, ينحشر تحتها النقاد انحشارا فيه الكثير من الإكراه. 3- ثم هل نحن بحاجة ماسة إلى التصنيف؟. الذي يشغلنا في الكثير من الأحيان عن إكتشاف مواضع الإبداع و التميز؟. و من هنا هل القراءة هي إكتشاف للمجهول؟. أم بحث عن المعلوم مسبقا في نصوص جديدة؟. 4- إن التسميات التي أطلقت في تصنيف الاتجاهات النقدية الجزائرية, و في حدود ما طالعناه, لم تحدد تحديدا دقيقا يكشف جوانبها المختلفة, بل نقلت من دراسات سابقة, فما معنى التقليدي؟. و ما معنى التجديدي؟. و ما معنى التأثيرى؟. و الواقعي و اللانسوني واللساني... و غيرها من التصنيفات التي يستعملها الباحثون كمسلمات يعتقدون وضوحها في ذهن الجميع, و اجتماع الدارسين حولها, لكن مجرد السؤال عن معنى هذه المصطلحات يحيلنا على جدل واسع, قد يهدم المنجز النقدي. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.relation.ispartofseries | العدد 03 2012; | - |
dc.title | تصنيف الاتجاهات النقدية في الجزائر إشكالية نص؟ أم إشكالية قراءة ؟ | en_US |
dc.type | Article | en_US |
Appears in Collections: | numéro 03 2012 |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Admin Tools