Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/7219
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorبلقاسم مالكية-
dc.date.accessioned2012-12-
dc.date.available2012-12-
dc.date.issued2012-12-
dc.identifier.issn2253-0029-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/7219-
dc.descriptionRevue Makaliden_US
dc.description.abstractتنطلق هذه الورقة البحثية من سؤال أساسي هو: كيف تم تصنيف الاتجاهات النقدية في الجزائرية؟. و هذا السؤال يحيل على فرضيات هي: 1- المقاربة الأكاديمية للنقد لا تحترم الخصوصيات المتعلقة بالنص النقدي, و تعمل على إخضاع النصوص للأحكام الجاهزة المسبقة, و التي تكون في الكثير من الأحيان منقولة من أنساق و سياقات غير الأنساق و السياقات التي ينتمي إليها النص المدروس . 2- كما أن هذه المقاربة تعمل في كثير من الأحيان على الإقصاء المسبق للنصوص المخالفة, و لا تخضعها للدراسة الدقيقة التي تؤكد اختلافها, أي أن الدراسة الأكاديمية تبحث عن التوحيد و التنميط والاصطفاف تحت عناوين فضفاضة, ينحشر تحتها النقاد انحشارا فيه الكثير من الإكراه. 3- ثم هل نحن بحاجة ماسة إلى التصنيف؟. الذي يشغلنا في الكثير من الأحيان عن إكتشاف مواضع الإبداع و التميز؟. و من هنا هل القراءة هي إكتشاف للمجهول؟. أم بحث عن المعلوم مسبقا في نصوص جديدة؟. 4- إن التسميات التي أطلقت في تصنيف الاتجاهات النقدية الجزائرية, و في حدود ما طالعناه, لم تحدد تحديدا دقيقا يكشف جوانبها المختلفة, بل نقلت من دراسات سابقة, فما معنى التقليدي؟. و ما معنى التجديدي؟. و ما معنى التأثيرى؟. و الواقعي و اللانسوني واللساني... و غيرها من التصنيفات التي يستعملها الباحثون كمسلمات يعتقدون وضوحها في ذهن الجميع, و اجتماع الدارسين حولها, لكن مجرد السؤال عن معنى هذه المصطلحات يحيلنا على جدل واسع, قد يهدم المنجز النقدي.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.relation.ispartofseriesالعدد 03 2012;-
dc.titleتصنيف الاتجاهات النقدية في الجزائر إشكالية نص؟ أم إشكالية قراءة ؟en_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:numéro 03 2012

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
M0323.pdf117,58 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.

Admin Tools