Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/7713
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorعبد الإله سيف الدين غازي ساعاتي-
dc.contributor.authorشاكر تركي أمينen_US
dc.date.accessioned2012-
dc.date.available2012-
dc.date.issued2012-
dc.identifier.issn1112-3613-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/7713-
dc.descriptionRevue El Bahithen_US
dc.description.abstractهدفنا من هذه الدراسة إلى تعرّف على أهمية مفهوم التوجه نحو السوق، ودرجة تبني مستشفيات القطاع الخاص السعودية لهذا المفهوم، وأهمية هذا المفهوم في إكسابها ميزة تنافسية تمكنها من مواجهة المنافسة الحادة من مستشفيات القطاع العام، وأثر ذلك على تحسن الأداء الكلي لمستشفيات القطاع الخاص والمتمثل في زيادة حصتها السوقية ونمو إرباحها، إضافة إلى المحافظة على صورتها الذهنية المشرقة في أذهان العملاء المرضى والمراجعين لها. تم استخدام أسلوب العينة العشوائية البسيطة باختيار عينة مكونة من 100 مفردة من المدراء ومسئولي الأقسام العاملين في عدد من المستشفيات الخاصة. توصلت الدراسة إلى أهمية هذا المفهوم بالنسبة لمستشفيات القطاع الخاص، حيث اختلفت الأهمية النسبية لكل عنصر من عناصر هذا المفهوم حسب درجة مساهمته في تحسين الأداء الكلي لكل منها. أوصت الدراسة بضرورة ابتكار متغيرات جديدة لمفهوم التوجه نحو السوق، وإعادة النظر في سياسات التسعير المعتمدة لإضافة ميزة تنافسية أخرى من حيث السعر.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.relation.ispartofseriesnuméro 10 2012;-
dc.subjectالتوجه بالعملاءen_US
dc.subjectالتوجه بالمنافسينen_US
dc.subjectالتوجه بالاستجابة للمعلوماتen_US
dc.titleأثر التوجه نحو السوق على الأداء الكلي لمستشفيات القطاع الخاص في المملكة العربية السعوديةen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:numéro 10 2012

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
A1029.pdf170,46 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.