Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/7741
Title: الحاسوب كوسيلة تعليمية وتأثيره على العمليات المعرفية للطالب الجامعي
Authors: عدوان يوسف, أحمان لبنى
Keywords: الحاسوب
أنماط برمجيات التعليم
Issue Date: 13-Nov-2014
Series/Report no.: 2014;
Abstract: يتميز العصر الحالي بالتقدم والتطور التكنولوجي بكل أبعاده، فقد استطاعت التكنولوجيا أن تفرض وجودها في شتى المجالات، فمن المستحيل أن يوجد حاليا أي قطاع - مهما كانت طبيعته- يخلو من هذا التقدم، مما فرض واستوجب على الانسان مسايرة وتكييف ظروفه وحاجاته مع هذه التطورات والتغييرات التي تحدث. ويعتبر القطاع التعليمي هو القطاع الوحيد تقريبا المؤهل لإعداد جيل قادر على دفع عجلة التطور من أجل الرقي بالمجتمع، ويعد التعليم الجامعي أحد مسالك هذا القطاع التي تسهم في تكوين الفرد والمجتمع وبلورة ملامحه في الحاضر والمستقبل معا، فمن أهدافه الرئيسية ترقية الفكر وتقديم العلم وتنمية الإنسانية وتزويد البلاد بالمختصين والفنيين والخبراء وإعداد الإنسان المزود بأصول المعرفة وطرق البحث المتقدمة، وبهذا فهو يحمل على عاتقه مسؤولية استخدام وسائل متطورة وبرامج حديثة وأجهزة متميزة للتحسين من عملية التعليم. وقد أدى التطور الكبير الذي طرأ على سبل الاتصال ووسائله إلى ظهور طرق وأنماط عديدة للتعليم مع فجر ثورة المعرفة في تقنية المعلومات كالاتجاه التدريسي لمراحل التعليم العالي المتمركز حول المتعلم، أي ذلك التدريس الذي يركز على أنشطة المتعلم، ومنها التدريس القائم على استخدام الحاسوب حيث يمكن من خلال استخدام هذا النموذج تحقيق العديد من أهداف التعليم؛ ومنها نشر التربية الحديثة، وإكساب الأفراد منهج التفكير العلمي والقدرة على استخدام التقنية الحديثة التي هي امتداد للتقنية المستقبلية، والقدرة على اتخاذ القرار وحل المشكلات، وفهم العلاقة بين العلم والتكنولوجيا والمجتمع (الفشتكي: 2012، 571). ويعتبر الحاسوب من الأجهزة التعليمية المتعددة الأغراض، لذا فهو يعد ذو أهمية كبيرة في العملية التعليمية، لما يحمله من مميزات كثيرة تدفع عجلة التعليم نحو الأفضل. ولعل من أهم مميزاته هو تأثيره الفعال في اكتساب الفرد للمعلومات وكيفية تمثيلها وتحويلها إلى علم أو معرفة عن طريق التعلم، لكي يتمكن بعد ذلك المتعلم من تخزينها واستخدامها وتوظيفها لاحقا. ومن هنا تنبع أهمية هذه المداخلة في كونها تحاول إبراز دور استخدام الحاسوب في تنمية بعض العمليات المعرفية لدى الطالب الجامعية، والمتمثلة في الانتباه، الإدراك، الذاكرة والتفكير، والتي تعد من أبرز العمليات التي يستخدمها الطالب في سيرورة تعلمه واكتسابه.
Description: الملتقى الوطني الثاني حول الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات في التعليم العالي 05-06- مارس 2014
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/7741
ISSN: il
Appears in Collections:7. Faculté des Sciences Humaines et Sociales

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
adouene youssef.pdf709,9 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.