Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/7775
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorبن ققة سعاد, مسعودي كلثوم-
dc.date.accessioned2014-11-17T10:38:04Z-
dc.date.available2014-11-17T10:38:04Z-
dc.date.issued2014-11-17-
dc.identifier.issnil-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/7775-
dc.descriptionالملتقى الوطني الثاني حول الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات في التعليم العالي 05-06- مارس 2014en_US
dc.description.abstractيتوقف مسار تقدم المجتمع على جملة من الركائز لعل من أهمها النظام التربوي الرسمي المتمثل في مؤسسات التنشئة الاجتماعية (المدرسة، الجامعة...) لما تقوم به هاته الأخيرة من وظائف مختلفة، من بينها الوظيفة التكوينية، والوظيفة التوجيهية. والتي يتوقف تحقيقها على طبيعة المضامين المعرفية التي يقدمها المعلم للمتعلمين باعتماده على بيداغوجية مناسبة من أجل إحداث التغيير المستهدف على مستوى المتعلمين، وعلى مستوى المجتمع .لأن من أبرز أهداف التعليم هو إعداد الفرد لمهنة معينة تؤهله لها تكوينه الذي زاوله، ولكن الأهم من هذا، هو إحداث تغيير على مستوى السلوك، ولتحقيق تلك الأهداف سواء التعليمية أو العلمية، يجب أن يتبع المعلم ممارسة تكوينية فعالة، والتي يمكن فهمها من تمظهرين كبيريين هما: الجانب المعرفي والمتمثل في المضامين المعرفية المقدمة، ومدى حداثتها ومواكبتها للمتغيرات الجديدة . الجانب الديداكتيكي متمثلا في خبرة الأستاذ وإنجازاته العلمية، ومدة تدريسه للمقياس، وهي عناصر شأنها أن تؤثر على مستوى المضامين المعرفية خاصة في حصة المحاضرة ولا تتوقف الممارسة التكوينية عند مستوى حجم الكم المعرفي، بل تتعداه إلى طريقة توصيل المعلومات، والتأكد من فهم واستيعاب الطلاب لها، وهذا ما يتوقف على جملة من الشرطيات من بينها قدرة الأستاذ على إثارة مواهب طلابه، وتنمية الشك المنهجي لديهم، ومدى تجاوبهم وتفاعلهم معه، والذي تعكسه حركة طرح الأسئلة، والإدلاء بآرائهم المختلفة لأجل مناقشتهاen_US
dc.relation.ispartofseries2014;-
dc.subjectالتدريس الجامعيen_US
dc.subjectمتطلبات التكنولوجيات الحديثةen_US
dc.titleالتدريس الجامعي في ظل متطلبات التكنولوجيات الحديثة – دراسة ميدانية بشعبة علم الاجتماع في جامعة بسكرة- .en_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:7. Faculté des Sciences Humaines et Sociales

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
benkouffa.pdf420,33 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.