Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/7786
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorطـارق شـنـقـــال, مـهــري شـفـيـقــة-
dc.date.accessioned2014-11-18T08:28:26Z-
dc.date.available2014-11-18T08:28:26Z-
dc.date.issued2014-11-18-
dc.identifier.issnil-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/7786-
dc.descriptionالملتقى الوطني الثاني حول الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات في التعليم العالي 05-06- مارس 2014en_US
dc.description.abstractأحدث التغير التكنولوجي السريع الذي حدث في أواخر العقد الأخير من القرن العشرين وأوائل القرن الحادي والعشرين أثر كبير على كافة المجالات خصوصا المجال التعليمي، ولقد كان لتطور التكنولوجيا دورُ بارز في قيادة الأمم إلى عصر المعرفة، إذ أصبح الإنسان اليوم يعيش في عصر يتميز بالمعلوماتية أو عصر مجتمع المعلومات الذي أصبح بفضل التكنولوجيا الاتصالية والإعلامية يشهد ثورة معلوماتية ومعرفية لا مثيل لها عبر مراحل تطور الإنسانية كلها ، ومن أهم سمات هذا العصر سيطرت التكنولوجيا على مختلف المجالات متمثلة في تكنولوجيا المعلومات والانترنت وأجهزة الحاسب الآلي، وقد غيرت الطريقة التي يعمل بها العالم، حيث أصبح قريباً من بعضه البعض فأصبح العالم قرية عالمية صغيرة ، ومن أهم المجالات التي أصبحت تواجه رهانات التكنولوجيا مجال التعليم ، فمن أهم التحديات التي تواجه التعليم في مجتمع المعلوماتية Information Societyهي القدرة على استلهام طرق جديدة وحديثة للتعليم، ومعرفة كيفية استنباط الحلول المبنية على معرفة عميقة بنوعية التكنولوجيا الحديثة المستخدمة في النظام التعليمي، وكذلك أهمية المعرفة العلمية لكيفية تصميم بيئة التعليم التفاعلي واختيار الوقت الأمثل لإجراء تطبيقات التكنولوجيا الحديثة وفي هذا الإطار نخص استخدام الوسيلة التكنولوجية التي أصبحت تضفي كفاءة سرعة وتفاعلية للوصول لتحقيق مفهوم جودة التعليم ، وبالتالي جودة مخرجات النظام التعليمي المتمثلة في الموارد البشرية المؤهلة وظيفيا لخدمة أهداف التنمية في المجتمع ولعل أهم القطاعات التعليمية التي أصبحت ملزمة على ضرورة مواكبة تكنولوجيات الاتصال واستخدامها في العملية التعليمية ، قطاع التعليم العالي وهنا نخص بالذكر الجامعة الجزائرية التي بدأت تتوجه بخطى مؤسسة للنهوض بمقومات مجتمع المعلومات عبر تعزيز استخدام التكنولوجيا في عملية التعليم العالي في الجامعة ، وفي هذا الإطار عبر هذه المداخلة حاولنا أن ننطلق من واقع استخدام تكنولوجيا الاتصال في التعليم لدى الجامعة الجزائرية وفي هذا الإطار أجرينا استبيان لمحور الاستخدام للتكنولوجيا في كل من جامعة سطيف1 حيث اتخذنا قسم المكروبيولوجيا كعينة من الأقسام العلمية، وقسم العلوم الإنسانية كعينة من الأقسام الأدبية انطلاقا مما سبق حاولنا الاجابة على التساؤل التالي: ما هو واقع استخدام تكنولوجيات الاتصال الحديثة في التعليم لدى الأساتذة الجامعيين ؟en_US
dc.relation.ispartofseries2014;-
dc.subjectالتعليم الجامعيen_US
dc.subjectتكنولوجيات الاتصال والمعلوماتen_US
dc.titleاستخدام تكنولوجيات الاتصال والمعلومات في التعليم الجامعي دراسة ميدانية لعـينة من أساتـذة جـامعــة سـطـيـف1 و2en_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:7. Faculté des Sciences Humaines et Sociales

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
tarek chengel.pdf888,03 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.