Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/7802
Title: اتجاهات طلبة الجامعة نحو استخدام العروض التقديمية المحور: استخدام تكنولوجيا المعلومات و الاتصال الحديثة في التدريس الجامعي، الواقع والمأمول
Authors: خولة الشايب, صباح عايش
Keywords: تكنولوجيا المعلومات و الاتصاال
التدريس الجامعي
العروض التقديمية
Issue Date: 18-Nov-2014
Series/Report no.: 2014;
Abstract: يتميز العصر الذي نعيشه اليوم بالتطور والتغير السريع الناجم عن التقدم العلمي والتقني، ومن ثمار هذا التطور استخدام الحاسوب وتقنية المعلومات والاتصالات الحديثة التي انعكست ايجاباً على مختلف مجالات الحياة، من بينها المجال التربوي، حيث أن استخدام الحاسوب في التعليم يعطي الفرصة للطلبة للتعلم وفق طبيعتهم النشطة. وبما أن اتجاهات الطلبة تعتبر عاملاً حاسماً في تحديد مدى الاستفادة من موضوع الاتجاه، فقد استهدف الدراسة الحالية الكشف عن اتجاهات طلبة الجامعة نحو استخدام وسائل تعليمية تعتمد على التقنية الحديثة (عرض تقديميprésentation) المعتمدة على الحاسوب وبرامجه المتنوعة إضافة إلى جهاز العرض(عارض البياناتdata show) مع استخدام أسلوب المحاضرة بين فترات العرض، وقد أجريت هذه الدراسة على عينة من طلبة جامعة ورقلة عددهم (111)طالباً وطالبةً، خلال السنة الجامعية(2013-2014). وقد تم جمع بيانات الدراسة اعتماداً على أداة لقياس الاتجاه نحو التقنية الحديثة المصممة من طرف (إبراهيم بن حمد النقيثان، 2004) بعد تكييفها وقياس خصائصها السيكومترية وأشارت النتائج وجود اتجاهات سلبية لدى الطلبة نحو استخدام العروض التقديمية، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا في مستوى اتجاه الطلبة نحو العروض التقديمية تبعا لمتغير الجنس، فيما أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيا في مستوى اتجاه الطلبة نحو العروض التقديمية تبعا لمتغير التخصص الدراسي. وقد تم مناقشة النتائج وفقا للإطار النظري والدراسات السابقة.
Description: الملتقى الوطني الثاني حول الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات في التعليم العالي 05-06- مارس 2014
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/7802
ISSN: il
Appears in Collections:7. Faculté des Sciences Humaines et Sociales

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
khoula.pdf643,31 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.