Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/7807
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorمحجر ياسين, وعواع صلاح الدين-
dc.contributor.authorمروك فاطمة الزهراء-
dc.date.accessioned2014-11-18T10:49:36Z-
dc.date.available2014-11-18T10:49:36Z-
dc.date.issued2014-11-18-
dc.identifier.issnil-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/7807-
dc.descriptionالملتقى الوطني الثاني حول الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات في التعليم العالي 05-06- مارس 2014en_US
dc.description.abstractيتميز العصر الحالي بما اصبح يعرف بظاهرة تفجر المعلومات، لقد باتت أساس المورد الاستراتيجي الجديد المكمل للموارد الطبيعية، فمع التطور الهائل لأنظمة المعلوماتية تحولت تكنولوجيا المعلومات إلى أحد أهم جوانب تطور الاقتصاد العالمي، و أمام تراكم المعلومات و تطورها، ظهرت الحاجة الماسة الملحة الى استخدام نظم و أساليب منظورة للتعامل مع المعلومات، سواء من حيث اقناءها، تحليلها، تخزينها، استرجاعها او استخدامها. و لأن النهضة الشاملة في جميع المجالات تتطلب أن نستوعب جميعا آليات التغيير. فالمجتمع الجزائري إذا ما أراد الانضمام إلى هذا الموكب عليه أن يتحمل مسؤولية تطوير بنية أساسية للمعلومات والاتصالات بالجامعة الجزائرية تتماشى والإرادة السياسية التعليمية مع ما يتطلبه ذلك من تخطيط استراتيجي بعيد المدى يأخذ بعين الاعتبار التطورات التكنولوجية المتسارعة والحاجات المستقبلية بالاستفادة من تجارب البلدان التي نجحت في تخطيطها على الصعيد الإقليمي العربي أو العالمي. نظرا للدور الذي يلعبه التعليم العالي أكبر مما كان عليه في الماضي، فهو المسؤول عن قطاعات المجتمع الأخرى، وعن عالم الشغل، و وظيفة البحث العلمي موكلة بالدرجة الأولى للجامعات التي أناط لها المجتمع ليس فقط مهام التأطير والتكوين العلمي للطالب، و إنما البحث عن حلول للمشاكل التعليمية ومواجهة التحديات المفروضة عليه، و المتمثلة أساسا في الربط بين الاحتياجات الوطنية وبين مسايرة أشكال وصيغ التقدم العالمي. ان استخدام تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات في التعليم العالي أحدث انقلابا هائلا في عمل الاستاذ و دوره؛ من الدور التقليدي الذي ينحصر في كونه الملقن و الناقل للمعرفة، الى الى استخدام الوسائل التقنية في الشرح، و يشجع على التفاعل في العملية التعليمية و توليد المعرفة و الابداع. و لمعرفة مدى مواكبة الاستاذ الجزائري و خاصة بجامعة قاصدي مرباح ورقلة لهاته التطورات ارتأينا عرض هذه الورقة التي تحاول رصد واقع استخدام الاساتذة للتكنولوجيا في التدريس و مقارنته بين كل من اساتذة العلوم الاجتماعية و العلوم الطبيعية نستهلها بتحديد مفهوم تكنولوجيا المعلومات و أهم تطبيقاتها و مجالات استخدامها في ميدان التعليم العالي.en_US
dc.relation.ispartofseries2014;-
dc.subjectاستخدام الأساتذة للتكنلوجيا في التدريسen_US
dc.subjectأسشاتذة العلوم الإجتماعيةen_US
dc.titleواقع استخدام الأساتذة للتكنلوجيا في التدريس . دراسة مقارنة بين أسشاتذة العلوم الإجتماعية و العلوم الطبيعيةen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:7. Faculté des Sciences Humaines et Sociales

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
mehdjer yassine.pdf518,57 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.